وزير الزراعة الإسرائيلي سنرى إذا كانت إسرائيل ستجمد البناء الاستيطاني في 3 أيار المقبل

6 أبريل 2017آخر تحديث :
وزير الزراعة الإسرائيلي سنرى إذا كانت إسرائيل ستجمد البناء الاستيطاني في 3 أيار المقبل

رام الله- ترجمة صدى الاعلام-

  نشرت صحيفة “جيروزاليم  بوست” الإسرائيلية  تقريرا تحت عنوان “وزير الزراعة الإسرائيلي أوري أرييل: سنرى إذا كانت إسرائيل ستجمد البناء الاستيطاني في 3 أيار المقبل”؛ أي خلال اجتماع مجلس التخطيط الأعلى.

 وأجرت الصحيفة مقابلة مع الوزير أرييل في مكتبه في الكنيست الإسرائيلي أمس الأربعاء وأوضح لها ما يمكن أن نفهمه من قرار الكنيست الأسبوع المنصرم الخاص “بكبح النمو الاستيطاني”.

وقال أرييل: “يجب أن تتجه جميع الأنظار نحو مجلس التخطيط الأعلى الخاص بيهودا والسامرة والمختص بالموافقة على الخطط الاستيطاني، سيعقد اجتماعه المقبل بتاريخ 3 أيار، وإن لم يجتمع المجلس فستكون هناك مشكلة؛ فبدون تفويض منه لن نتمكن من البناء. إن تجميد البناء الاستيطاني لهو خطأ فقد جربت إسرائيل التجميد لمدة عشرة شهور عام 2009 ولم يثمر الأمر.”

وأضاف “أنا لن أهدأ حتى يجتمع المجلس … سوف أهدأ فقط بعد أن يجتمع .. ولن يكون كافيا أن يجتمع المجلس بل عليه أن يوافق على الخطط الاستيطانية أيضا.”

وقال: “نحن نعلم الخطط المطروحة الآن وهي بالآلاف .. وهذا ليس بالكثير. هذه الخطط لا تقتصر على الكتل الاستيطانية الكبيرة بل تشمل أيضا مزيدا من البناء في المستوطنات المنعزلة … لقد أخبرنا بنيامين نتنياهو بأن التجميد لن يكون مقبولا بالنسبة لنا ويجب على إسرائيل أن تحافظ على سيادتها في جميع مناطق C في الضفة الغربية حيث تتواجد المستوطنات الإسرائيلية.”

وأشار إلى أنه “لا يمكن للولايات المتحدة أن تملي على إسرائيل أين ومتى يمكنها البناء، وإن تم إخلاء المستوطنات في أي يوم فلن نكون في الحكومة حينها”.

 

الاخبار العاجلة