761 طلب ترشيح قوائم للانتخابات المحلية في محافظات الضفة الغربية

8 أبريل 2017آخر تحديث :
761 طلب ترشيح قوائم للانتخابات المحلية في محافظات الضفة الغربية

رام الله – صدى الاعلام-8/4/2017- أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، عن تلقيها 761 طلب ترشيح قوائم في محافظات الضفة الغربية للمشاركة في الانتخابات المحلية، والتنافس على 391 هيئة ومجلساً بلدياً، ما يظهر إحجاماً عن إنجاز قوائم التوافق التي راجت في عملية التحضير للانتخابات المحلية العام الماضي، وتعطلت بسبب طعون أدت إلى إرجاء عقدها.

قال المتحدث الرسمي باسم لجنة الانتخابات المركزية فريد طعم الله، «لقد عملنا حتى ساعات منتصف الليلة قبل الماضية من اجل استقبال طلبات الترشح للهيئات المحلية ولمسنا من نتائج أرقام هذه الطلبات وجود رغبة جامحة للمشاركة في الانتخابات بقوائم انتخابية».

واتسمت الانتخابات المحلية السابقة بإنجاز قوائم توافق وطني وعائلي لتشكيل مجالس بلدية وهيئات محلية، وسط تنامي مشاعر المواطنين بأن هذه القوائم لا تعبر عن إرادتهم بقدر ما تعبر عن موقف مراكز قوى عشائرية وعائلية وحزبية.

وحسب ما أكده طعم الله فإن تقديم 761 طلب ترشيح للانتخابات المحلية في الضفة وحدها هو رقم كبير، مقارنة مع قرابة 800 طلب قدمت في العام الماضي للمشاركة في الانتخابات المحلية التي أجلت بقرار قضائي على مستوى الضفة وغزة.

وتضاعف حجم طلبات تسجيل القوائم في وقت أعلنت حركة حماس والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين مقاطعتهما للانتخابات المحلية، فيما حذرت مؤسسات وشخصيات وطنية ويسارية من مخاطر الذهاب للانتخابات المحلية في الضفة من دون غزة.

وأكدت لجنة الانتخابات المركزية، امس، انتهاء مرحلة الترشح للانتخابات المحلية 2017، والتي بدأت صباح 28 مارس الماضي، حيث استقبلت اللجنة 761 طلب ترشح في جميع مكاتبها في الضفة الغربية خلال فترة الترشح والتي استمرت عشرة أيام. وتعمل طواقم اللجنة حاليا على مراجعة الطلبات المقدمة، كما تقوم بتدقيق بيانات المرشحين وطلبات الترشح وإدخالها وإدارتها، تمهيداً لعرضها على لجنة الانتخابات للبت فيها طبقاً للقانون.

وأوضحت اللجنة أنها ستقوم يوم غد الأحد بنشر الكشف الأولي لأسماء القوائم والمرشحين في مكاتبها ومقار الهيئات المحلية وعلى موقعها الإلكتروني.

الاخبار العاجلة