أبرز بنود «المبادرة القطرية» للمصالحة

12 أبريل 2017آخر تحديث :
أبرز بنود «المبادرة القطرية» للمصالحة

رام الله-صدى الإعلام-12-04-2017-كشفت مصادر سياسية عن مبادرة قطرية تقدمت بها الدوحة أخيرًا، لانجاز ملف المصالحة بي حركتي “حماس” و “فتح”.

وأفادت مصادر لبنانية لـ”العرب بوست” أن هذه المبادرة نوقشت في اللقاءات التي جمعت وفدي الحركتين في بيروت قبل عدة أسابيع، في لقاء عقد بمقر المدير العام لقوى الامن العام اللواء عباس إبراهيم، وجرى الحديث عن اليات لتطبيقها.

عضو المجلس الثوري لحركة “فتح” عبد الله عبد الله، كشف أن هذه المبادرة قدمت منذ ستة اشهر تقريبًا في محاولة قطرية لتحريك ملف المصالحة، ولم يكن عليها رد من طرف حركة حماس.

وأوضح عبد الله في حديث لـ”العرب بوست” أن المبادرة تتمثل في تشكيل حكومة وحدة وطنية و اجراء انتخابات تشريعية ورئاسية.

وأشار الى ان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ابلغ في لقاءاته الأخيرة مع القطريين موافقته على المبادرة.

وذكر أن حركة “فتح” سترسل وفد ممثل عنها لزيارة قطاع غزة الأسبوع المقبل، للاجتماع بقيادة “حماس” لبحث ملف المصالحة، على قاعدة جميع الملفات المتفق عليها ومن بينها هذه المبادرة.

وتضم اللجنة ستة من أعضاء مركزية “فتح” وهم “أحمد حلس، وروحي فتوح، ومحمود العالول، وحسين الشيخ، والحج اسماعيل جبر، وعزام الأحمد”.

وأوضح أن تشكيل حكومة الوحدة الوطنية التي ستبحثها اللجنة، هي احدى البنود الموجودة في المبادرة.

وكشف مصدر قيادي في حركة “حماس” لـ”العرب بوست” أن الحركة أبلغت الجانب القطري الموافقة على المبادرة.

من جانبه، يكشف القيادي في حركة فتح يحيى رباح، عن ثلاثة بنود تتضمنها المبادرة “تشكيل حكومة وحدة وطنية واجراء انتخابات شاملة، إضافة لعقد دورة جديدة للمجلس الوطني”، مشيرا الى ان عقد المجلس بصيغته الجديدة مرهون بتقدم ملفات المصالحة الأولى.

وقال رباح لـ”العرب بوست” إن اعلان “حماس” اعترافها بدولة فلسطينية على حدود عام 1967م، قرب المسافات السياسية بين الطرفين، وسيسهل سبل الوصول الى حل للازمة.

مصادر قطرية كشفت لـ”العرب بوست” أن المبادرة تتضمن كذلك رؤية واليات مؤقتة لحل ازمة موظفي قطاع غزة.

وبحسب المصادر القطرية، فإن الآليات بصدد النقاش بين حركتي “حماس” و “فتح” لبلورتها بشكل كامل، وهي تبحث في سبل توفير دعم مالي للموظفين الذين جرى تعيينهم في غزة بعد سيطرة “حماس” على القطاع عام 2007م.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، قد امهل لجنة مركزية “فتح” حتى الخامس والعشرين من الشهر الجاري، للتوصل لاتفاق مع “حماس” حول انجاز ملف المصالحة.

المصدر: صحيفة “العرب بوست” اللبنانية

الاخبار العاجلة