اضراب الحرية والكرامه بين تضامن شعبي وعربي وقمع مصلحة السجون

17 أبريل 2017آخر تحديث :
اضراب الحرية والكرامه بين تضامن شعبي وعربي وقمع مصلحة السجون

رام اللهخاص صدى الاعلام-17-4-2017-بالتزامن مع يوم الأسير الفلسطيني يبدأ الأسرى في سجون الاحتلال، اليوم الاثنين، إضرابا مفتوحا عن الطعام ، ضد سياسة الإهمال الطبي، والانتهاكات، والاعتقال الإداري، والمحاكم الجائرة، ومنع الزيارات.

ويشارك في اضراب الحرية والكرامة بقيادة القائد في فتح  مروان البرغوثي اكثر من 1500 اسير فلسطيني من مختلف السجون الاسرائيلية.

وكانت حركة “فتح” قد اعلنت في وقت سابق، أن أسراها في السجون الإسرائيلية ،سيخوضون إضرابًا مفتوحًا عن الطعام بقيادة مروان البرغوثي، عضو اللجنة المركزية للحركة، المعتقل منذ عام 2002، لتحقيق مطالب تتعلق بتحسين ظروف اعتقالهم.

وشددت حكومة الوفاق الوطني، على أن نضال وكفاح الأسرى في معتقلات الاحتلال الإسرائيلي يعد رأس حربة نضالنا الوطني، ورمزا عالميا للدفاع عن القيم والصفات الانسانية وعلى رأسها الحرية.

ودعا المتحدث الرسمي باسم الحكومة يوسف المحمود، جميع أبناء شعبنا في كافة أماكن تواجده الى أوسع حملة مساندة شعبية لكفاح ابطالنا الاسرى.

وفي السياق ،قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع إن مطالب الأسرى في سجون الإحتلال ليست مستحيلة التنفيذ، ولكن سياسة الإحتلال الإسرائيلي القمعية أجبرت الأسرى على الإضراب عن الطعام لتحسين ظروف إعتقالهم.

واضاف قراقع ،” إن الأسرى وضعوا خطة لأن تدخل دفعات جديدة في الإضراب خلال الأيام المقبلة، مشيرا إلى احتمالية تزايد الأعداد”.

من جانبه ، قال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جمال محيسن،” إن الأسرى سيخوضون إضراباً عن الطعام احتجاجا على سياسات سلطات الاحتلال في المعتقلات، لافتاً  لتصاعد عدد الأسرى المشاركين في الاضراب”.

و دعا أمين سر فتح وفصائل منظمة التحرير في لبنان فتحي أبو العردات جماهير شعبنا إلى أوسع مشاركة في فعاليات يوم الأسير التي ستنطلق اليوم، بالتزامن مع الإضراب المفتوح عن الطعام الذي دعا إليه عضو مركزية فتح الاسير مروان البرغوثي.

و أكد عبد الناصر فروانة الباحث في شؤون الأسرى، أن”هناك 5600 أسير فلسطيني في سجون الاحتلال بينهم 300 طفل، ومن بين الأسرى 13 نائبًا، و500 أسير حصلوا على أحكام بالمؤبد لمرة واحدة او لمرات عدة”.

اجراءات اسرائيلية قمعية لمواجهة الاضراب

أعلنت مصلحة سجون الاحتلال، عن خطوات عقابية بحق الاسرى الفلسطينيين الذين أعلنوا إضرابهم المفتوح عن الطعام، وبين هذه الخطوات العقابية نقل كافة الأسرى إلى سجن النقب.

 كما هدد وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان بـ “إنه لن يتم التفاوض مع الأسرى المضربين عن الطعام في السجون”

تضامن عربي

طالبت جامعة الدول العربية، كافة الدول المؤمنة بالحرية وقضايا حقوق الانسان والجهات الدولية المعنية بالعمل الجاد من أجل توفير نظام حماية دولي للأسرى الفلسطينيين يضع حداً فورياً للانتهاكات الاسرائيلية حيالهم.

كما طالب رئيس البرلمان العربي مشعل بن فهم السلمي، بإطلاق سراح الأسرى من سجون الاحتلال، ووقف الانتهاكات العنصرية بحقهم وشدد السلمي في بيان صحفي، لمناسبة يوم الأسير الفلسطيني على ضرورة وقف إجراءات الاحتلال القمعية التي تنتهك حقوقهم المكفولة بموجب القانون الدولي.

الاخبار العاجلة