العروش العربية والعالمية المخلوعة: أين أصبح ورثتها؟

2017-04-17T12:32:17+00:00
2017-04-17T12:32:46+00:00
منوعات
17 أبريل 2017آخر تحديث : منذ سنتين
العروش العربية والعالمية المخلوعة: أين أصبح ورثتها؟

رام الله – صدى الإعلام- 17/4/2017- منذ الحرب العالمية الأولى وحتى قبلها، تهاوت ممالك وإمبراطوريات عدة، في العالم الغربي ولكن أيضاً في العالم العربي، وحلّت مكانها إما أنظمة عسكرية وإما ديمقراطية. وفشلت في العودة بطريقة أو بأخرى إلى الحكم رغم محاولات بعضها التحالف مع قوى دولية أو إقليمية لاستعادة العرش. واليوم، بعد مرور عقود طويلة على تهاوي هذه العائلات وهذه العروش، أين أصبح أحفاد ملوك وسلاطين تلك الفترة؟

السلطان العثماني عبد الحميد الثاني

ليل أمس الأحد، عادت إلى الواجهة الشابة نيهان عثمان أوغلو، حفيدة السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، معلقة على نتائج الاستفتاء الدستوري، بالقول “الحمدلله”، بعدما أعلنت في وقت سابق دعمها للتعديلات. وكانت نيهان قد كثّفت وجودها منذ مطلع السنة الحالية، وافتتحت متجراً إلكترونياً لبيع التذكارات العثمانية.

أحفاد عائلة رومانوف الروسية

بعد إعدام القيصر نيكولاي الثاني ووزوجته وأولاده عام 1918 من قبل الثوار البولشفيين (الشيوعيين) توالت إعدامات بقية أفراد الأسرة، بينما فرّ بعض الأقرباء خارج البلاد. اليوم لعلّ الوريث الأقرب إلى العائلة هو الأمير فيليب زوج الملكة البريطانية إليزابيث. كيف؟ فحص الحمض النووي أكد العام الماضي أن الأمير فيليب هو أحد الأحفاد الحقيقيين لقيصر روسيا نيكولاي الأول، وأنه  قريب آخر زوجات القياصرة ألكسندرا رومانوف.

الملك أحمد فؤاد الثاني

هو آخر الملوك العرب الذين حكموا ولا يزالون على قيد الحياة. إذ كان ملكاً على مصر سنة واحدة كانت من يوليو/تموز 1952 حتى يونيو/حزيران 1953 عند إعلان قيام جمهورية مصر العربية وكان عمره وقتها… 6 أشهر بعد تنازل والده عن العرش تحت ضغط الضباط الأحرار. يعيش اليوم الملك أحمد مع أسرته في سويسرا، وقد منحه أخيراً الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي جواز سفر ديبلوماسيا.

الأمير محمد الحسن الرضا المهدي  السنوسي حفيد ولي عهد ليبيا

في العام 2015، أطلّ محمد الحسن الرضا المهدي السنوسي وهو حفيد ولي العهد الليبي حسن الرضا السنوسي، ليؤكد أن كل ما أثير حول مطالبته من الليبيين مبايعته لعودة الملكية، مجرد شائعات. ورغم ذلك يحاول السنوسي الحفيد، كل فترة توجيه كلمات وخطابات إلى الشعب الليبي. الأمير الليبيبي الذي يعيش في لندن بات جزءاً ولو خجولا من المشهد الليبي، منذ الإطاحة بمعمر القذافي عام 2011.

 أحفاد أسرة حميد الدين اليمنية

في العام 1962، قامت ثورة 26 سبتمبر/أيلول اليمينة وأطاحت بالمملكة المتوكلية اليمنية في شمال اليمن وفرّت عائلة الإمام محمد البدر حميد الدين، إلى السعودية. ولا تزال عائلته تعيش هناك، بينما هاجر أفراد آخرون منها إلى بريطانيا وأميركا والأردن. وقد حصل أفراد العائلة في العام 2001 على الجنسية السعودية.

المصدرالعربي الجديد
رابط مختصر