دفعة ثانية من مقاتلات الشبح أف 35 الأميركية تصل لإسرائيل

24 أبريل 2017آخر تحديث :
مقاتلة طراز "اف 35"
مقاتلة طراز "اف 35"

صدى الاعلام – رام الله – رويترز – استقبلت قاعدة “نفاتيم” العسكرية في النقب جنوبي إسرائيل ثلاث مقاتلات من طراز الشبح “أف 35” الأميركية الأكثر تطورا في العالم ضمن صفقة مساعدات عسكرية لإسرائيل.

وتجد الاشارة الى أن إسرائيل هي الدولة الأولى التي تحصل على طائرات الشبح “أف 35” من الولايات المتحدة. وكانت إسرائيل قد تسلمت  في ديسمبر/كانون الأول الماضي مقاتلتين شكلتا الدفعة الأولى من مقاتلات الشبح “أف 35”.

ومن المقرر أن تحصل إسرائيل على خمسين مقاتلة من هذا الطراز بحلول عام 2022 بتكلفة تزيد على أربعة مليارات دولار ستمول كلها من أموال المساعدات الأميركية لإسرائيل، وبذلك تكون إسرائيل أول دولة تحصل على هذه المقاتلة من الولايات المتحدة.

وتحصل إسرائيل على مساعدات عسكرية أميركية تبلغ قيمتها أكثر من ثلاثة مليارات دولار سنويا، وهي الأولى التي تحصل على هذه المقاتلات، مع وجود العديد من الدول التي طلبتها بالفعل.

ويشكل تسليم المقاتلتين خطوة كبيرة لبرنامج “أف 35” الذي أطلق أوائل التسعينيات ويعد الأغلى في التاريخ العسكري، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل أولى المقاتلات أثناء عام من استلامها في إسرائيل.

وتتسلم إسرائيل النموذج “أي” من مقاتلات “أف 35” التقليدية من حيث الإقلاع والهبوط، ونموذج “بي” من هذه المقاتلات التي تقلع عبر مدرجات قصيرة وتهبط بشكل عمودي، ونموذج “سي” لحاملات المقاتلات.

وتتميز مقاتلات الشبح بقدرتها على مساعدة الطيارين في تجنب أنظمة الصواريخ المتطورة، وتستطيع حمل مجموعة من الأسلحة بسرعة فائقة.ومع أن التقنيات المستخدمة في المقاتلات تبدو متطورة للغاية، فإن هناك تساؤلات بشأن قيمتها الفعلية. وتم اكتشاف عدد من العيوب في هذه المقاتلات ومنظومتها، منها خطر إمكانية تعرض الطيارين الذين يقل وزنهم عن 62 كيلوغراما للقتل بسبب نظام قذف مقعد الطيار.

الاخبار العاجلة