صدى الاعلام تواكب انتخابات الرئاسة الفرنسية كما وردت في الصحف الفرنسيه

30 أبريل 2017آخر تحديث :
صدى الاعلام تواكب انتخابات الرئاسة الفرنسية كما وردت في الصحف الفرنسيه

ترجمات صدى الاعلام

واكبت “صدى الاعلام” ما ورد في الصحافة الفرنسية بخصوص الانتخابات الرئاسية لعام 2017 ، و في ما يلي أهم ما ورد في اهم الصحف الفرنسية حول الانتخابات الرئاسية الفرنسية.

صحيفة لو موند

 أنجيلا ميركل: إيمانويل ماكرون، في حال انتخابه سيكون رئيسا قويا.

المستشارة الألمانية معادية منذ فترة طويلة لزعيمة الجبهة الوطنية مارين لوبان، حيث تحدثت ميركل عن دعمها للمرشح إيمانويل ماكرون بكل بوضوح ووصفته بأنه سيكون رئيسا قويا لفرنسا في حال تم انتخابه. وكانت المستشارة الألمانية قد دعمت في 2012 نيكولا ساركوزي في الجولة الأولى من انتخابات الرئاسة آنذك، ولكن هذه المرة فضلت المرشح المستقل الوسطي إيمانويل ماكرون الذي تأهل للجولة الثانية برفقة مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان، وقالت ميركل: “ليس لدي أي شك في أن إيمانويل ماكرون في حالة انتخابه وهو ما آمل، سيكون رئيسا قويا”.

 

تحول دراماتيكي لنيكولاس دوبونت أيغنان نحو الجبهة الوطنية.

مرشح حركة “فرنسا أولا” دوبونت أيغنان جاء في المركز السادس في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية بحصوله على نسبة 4,7 % من الأصوات، ويذكر أنه كان ينتقد الجبهة الوطنية سابقا، فجاء قراره الذي سبب إرباكا داخل حزبه، وذلك بعد اجتماع يوم أول أمس ليأتي بقرار التحالف مع مارين لوبان زعيمة الجبهة الوطنية، اعترض العديد من القادة المقربين من أيغنان على قراره في التحالف مع مارين لوبان في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، لكنه عزم أمره بالاتفاق مع لو بان حول منصب رئاسة الوزراء في حال حصول مارين لوبان وفوزها برئاسة الجمهورية في فرنسا.

 

انتخابات الرئاسة الفرنسية: البابا فرانسوا لم يعط موقفه بعد.

رفض البابا فرانسيس يوم أمس السبت إعطاء رأيه وتقديمة المشورة للناخبين قبل الجولة الثانية بين إيمانويل ماكرون ومارين لوبان.

 

ما يفعله اتفاق التحالف بين مارين لوبان ونيكولاس دوبونت أيغنان اقتصاديا؟

على الجانب الاقتصادي، يريد هذا التحالف تشجيع رجال الأعمال على حساب شركات متعددة الجنسيات والدعوة إلى البراغماتية حول الانسحاب من منظمة اليورو.

 

صحيفة لو فيجارو

الانتخابات الرئاسية: الرئيس فرانسوا هولاند يدعو إلى التصويت لإمانويل ماكرون.

خلال القمة الأوروبية دعا فرانسوا هولاند هؤلاء الذين لا يريدون دعم مارين لوبان إلى التصويت لإمانويل ماكرون، قبل ثمانية ايام من موعد عقد الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة في الجمهورية، الرئيس هولاند قال “لا ينبغي أن يكون الأمر موضع نقاش لدى قادة الجمهوريين، في السابع من أيار يجب دعم ماكرون في وجه اليمين المتطرف، كما أن هولاند مقتنع بأن ماكرون سيكون شريكا جيدا لألمانيا، وحذر من خطر وجود اليمين المتطرف في الإليزيه، واتهم هولاند مارين لوبان التي تدعو إلى الانسحاب من من منطقة اليورو أن أولويتها  تسير نحو الخروج من الاتحاد الأوروبي.

 

آراء الناخبين منقسمة حول المرشحين.

تبين الصحيفة من خلال تقرير حول آراء الناخبين، حول المرشحين من خلال دراسة أعدت حول الحالة التي تعيشعها البلاد بعد تأهل كل من ايمانويل ماكرون ومارين لوبان للجولة الثانية من انتخابات الرئاسة في فرنسا، تظهر الدراسة أن هناك انقسام حول قدرة المرشحين على الحكم مع تفوق بسيط لصالح إيمانويل ماكرون، وبحسب الدراسة فأن نسبة كبيرة من الفرنسيين يرون في ماكرون مرشح الوسط انه قادر على حماية مصالح الدولة بنسبة تصل إلى 43 % مقابل 29 % لصالح مارين لوبان، أما لوبان بحسب الدراسة فقد تفوقت على ماكرون بشأن القدرة على حماية البلاد من الارهاب وكذلك القدرة على فهم هموم الناس المعيشية البسيطة. وتحدثت الصحيفة في الدراسة عن ان 60 % من الفرنسيين يتوافقون مع نظرة إيمانويل ماكرون نحو الاتحاد الأوروبي أما مارين لوبان فقد حظيت بتأييد 40 % في هذه الشأن.

 

صحيفة لو بوان

الانتخابات الرئاسية: حالة انقسام ذاتية تعيشها فرنسا.

حالة صدام ما بين صورتي كل من المرشحين في سابق الرئاسة الفرنسية للجولة الثانية إيمانويل ماكورن ومارين لوبان، هناك حالة مختلفة كثيرا تسود المجتمع الفرنسي هذه الأيام وخاصة في ظل سباق الرئاسة في الجمهورية ما بين لوبان وماكرون، شرخ تعمق كثيرا، فالأصوات الأكثر فقرا ستذهب لمرشحة الجبهة الوطنية، اليمين المتطرف، بينما سيختار سكان المدن والمثقفون والمتعلمون والأكثر ثراء مرشح الوسط أيمانويل ماكرون، يمكن القول إنها المواجهة بين فقراء فرنسا وأغنياء فرنسا، بين سكان المدن وسكان أطراف المدن والضواحي، بين من هم مستفيدين من العولمة ومن هم خاسرين بسبب العولمة. يقول عالم الجغرافيا “كريستوف غيلوي” إن الصراع بين اليمين واليسار لم يعد هو المقياس وأن الاحزاب التقليدية التي حكمت البلاد لعقود قد خرجت من اللعبة، فالواقع اليوم واقع جديد لا يلائم تلك الأحزاب التقليدية.

 

مارين لو بان وتناقضاتها العديدة.

تحدثت الصحيفة عن مقابلة أجرتها مرشحة الجبهة الوطنية اليمين المتطرف، حيث جاء فيها ان مارين لوبان أكدت أنه سيكون لفرنسا عملتها الخاصة إذا تم انتخابها رئيسا للبلاد في السابع من آيار المقبل، كذلك قالت لوبان بأن اليورو قد انتهى وهو ما اعتبر تراجعا عن موقفها السابق الذي تحدثت فيه بأنها لم تقل إن فرنسا ستخرج من اليورو. هذه التصريحات تزيد الامور التباسا فيما يتعلق باليورو وتزيد من الشكوك حول قدرة لوبان من الناحية الاقتصادية بالنسبة لبلادها، لوبان تعتبر سيدة الشعوبية في المجتمع الفرنسي، وهذا الأمر لا يكفي، حيث تزداد التناقضات داخل برنامجها السياسي بروزا، ففي الأيام الأخيرة ظهر برنامجها غير متماسك.

تيريزا ماي تؤيد وتدعم إيمانويل ماكرون.

تحدثت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي عن موقفها من الانتخابات الرئاسية الفرنسية، وترشح كل من مرشح الوسط إيمانويل ماكرون ومرشحة الجبهة الوطنية مارين لوبان، حيث أعربت عن تأييدها لماكرون على حساب لوبان التي رات فيه من الناحية الاقتصادية العديد من المميزات التي تدفع بلاده وكذلك دول أوروبا نحو ما هو أفضل بالمقارنة مع ما تراه في مارين لوبان زعيمة اليمين المتطرف.

الاخبار العاجلة