اللاجئون السوريون كلفوا الأردن 10.6 مليار دولار

3 مايو 2017آخر تحديث :
اللاجئون السوريون كلفوا الأردن 10.6 مليار دولار

رام الله- صدى الاعلام-3/5/2017- قال وزير التخطيط الأردني عماد الفاخوري إن تكلفة استضافة اللاجئين السوريين في الأردن في الفترة 2012 – 2016 بلغت نحو 10.6 مليار دولار أميركي.

جاء ذلك في كلمة للفاخوري في افتتاح فعاليات مؤتمر “اللاجئون في الشرق الأوسط والأمن الإنساني: التزامات المجتمع الدولي ودور المجتمعات المضيفة”، الذي يبحث في تداعيات اللجوء على الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي للدول المستضيفة.

ونقل موقع عمون الإخباري الأردني، عن الفاخوري أن التكلفة غير المباشرة السنوية وفق بيانات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي تقدر بحوالي 3.1 – 3.5 مليار دولار أميركي سنويا.

وفيما يتعلق بتعهدات المجتمع الدولي للدول المستضيفة للاجئين أشار الفاخوري إلى أن المجتمع الدولي تعهد في مؤتمر بروكسل مطلع أبريل الماضي لدول جوار سوريا المستضيفة للاجئين السوريين بمبلغ 6 مليارات دولار تقدم في عام 2017 على شكل منح.

كما تعهدت الدول بتقديم منح بقيمة 3.7 مليار دولار للفترة 2018 – 2020 وتوفير قروض بقيمة 30 مليار دولار من الجهات المانحة ومؤسسات التمويل الدولية منها 2.3 مليار دولار بشروط ميسرة جدا.

وقال الفاخوري إن بلاده أعدت خطة للاستجابة للأزمة السورية للأعوام 2017 – 2019 وقدرت التكلفة المالية لتغطية احتياجات اللاجئين السوريين بحوالي 6.7 مليار دولار أميركي.

وبين أن خطة الاستجابة تضمنت عددا من التدخلات والبرامج والمشاريع بقيمة 2.181 مليار دولار لدعم اللاجئين وتلبية احتياجاتهم وتخصيص مبلغ 2.498 مليار دولار لتمكين المجتمعات المستضيفة وتحسين الخدمات المقدمة لهم بالإضافة إلى ما يقارب 2.961 مليار دولار لدعم الموازنة لتغطية تكلفة المواد المدعومة وخسائر النقل والاحتياجات الأمنية.

ولفت وزير التخطيط الأردني إلى أن بيانات وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين والمفوضية العليا للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، تشير إلى أن عدد اللاجئين المسجلين في الأردن بلغ 2.8 مليون لاجئ ما يجعله أكبر دولة مستضيفة للاجئين في العالم من حيث القيم المطلقة والنسبية.

ويناقش المشاركون في المؤتمر الذي بدأ أعماله الأربعاء ويستمر حتى يوم غد الدور الدولي في استضافة اللاجئين والتحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط أمام تدهور الامن الإنساني والمتغيرات الجيوسياسية في المنطقة العربية.

ويشارك في المؤتمر الذي تنظمه جامعة اليرموك الأردنية متخصصون من كل من الأردن وفلسطين والعراق وليبيا والجزائر والولايات المتحدة والسويد وأستراليا وتركيا وإسبانيا والمملكة المتحدة.

وتقدر بيانات رسمية أردنية عدد اللاجئين السوريين في الأردن بحوالي 1.3 مليون لاجئ سوري يشكلون نسبة 13 في المئة من سكان الأردن.

الاخبار العاجلة