نتنياهو الأسلحة الكيميائية لا تزال موجودة في سوريا

3 مايو 2017آخر تحديث :
نتنياهو الأسلحة الكيميائية لا تزال موجودة في سوريا

رام الله- خاص صدى الاعلام- 3/5/2017- عبر رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو خلال مقابلة أجرتها معه القناة الإسرائيلية التاسعة الناطقة بالروسية بأن عشرات الأطنان من الأسلحة الكيميائية لا تزال موجودة في سوريا وتحذر من استخدامها ضد الدولة اليهودية.

 وأضاف نتنياهو: “تبقى في سوريا سلاح كيميائي وإن كانت نسبة ضئيلة من الترسانة السابقة لكن في كل الأحوال ذلك يعادل عشرات الأطنان”.

ووفقا لما نشرته وكالة ايتار تاس الروسية  قال نتنياهو خلال المقابلة: “المجتمع الدولي كان ملزم بالقضاء على الأسلحة الكيميائية في الأراضي السورية، وهذا لم يحدث ويعني أنه يجب فعل ذلك”.

 وأشار نتنياهو إلى أن إسرائيل سترد بكل قوتها في حالة استخدام هذه الأسلحة ضدها، ووفقاً لنتنياهو: “إذا خطر لأحد ما في وقت ما استخدام أسلحة دمار شاملة ضد إسرائيل فسيعرض نفسه لخطراً كبيراً…هذا أول مبدأ في العقيدة الدفاعية التي أعززها..كل ما يريد القضاء علينا سيعرض نفسه لخطر جدي”.

 أما فيما يخص التعاون الروسي الإيراني فقال نتنياهو إن إسرائيل قلقه إزاء التعاون الروسي الإيراني، وأضاف نتنياهو: “حقيقة وجود محور بين روسيا وإيران يقلقنا جداً- ونقول إن إيران وقد قلت ذلك للرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنها تشكل خطراً ليس فقط علينا وإنما عليكم”.

 وأكد نتنياهو: “روسيا تريد منع انتصار تنظيم داعش وتريد تحطيمه… لكن هذا لا يعني أننا مستعدون لاستبدال داعش بإيران كي يستخدم حزب الله أو الميلشيات الشيعية للأراضي السورية والجزء السوري من مرتفعات الجولان لمهاجمتنا”.

 ودعا نتنياهو إلى عدم منح إيران موطئ قدم عسكري في سوريا. ووفقاً لنتنياهو: “إذا نجحت إيران في تنفيذ خططها فستحصل على ميناء بحري على البحر الأبيض المتوسط في سوريا فإن غواصات إيرانية سوف تعوم على طول الطرق البحرية لإسرائيل”.

 وفيما يتعلق بتوريد الأسلحة الروسية لحزب الله فأعلن نتنياهو أن روسيا لا تمد الحركة اللبنانية الشيعية بالأسلحة.

 وأضاف نتنياهو: “لا أريد اتهام روسيا ما ينبغي أن لا يتهم فيها، روسيا لا تعطي حزب الله أسلحة”.

 ووفقاً لنتنياهو فإن روسيا أعطت الأسلحة للجيش السوري والجيش السوري تنفيذاّ لأوامر إيران أعطى الأسلحة لحزب الله وأن هذه الأسلحة هناك منذ زمناً بعيداً. 

المصدر وكالة ايتار تاس الروسية
الاخبار العاجلة