عشراوي تشكر السويد على تصويتها لصالح قرار اليونسكو بشأن القدس

6 مايو 2017آخر تحديث :
عشراوي تشكر السويد على تصويتها لصالح قرار اليونسكو بشأن القدس

صدى الإعلام- شكرت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، السويد على تصويتها لصالح قرار “اليونسكو” الأخير بشأن القدس.

وقالت عشراوي خلال لقائها وزيرة الخارجية السويدية مارغوت والستروم، في ستوكهولم”: “من المثير للقلق أن هناك دولا أوروبية صوتت ضد هذا القرار حتى وإن كانت القدس أرضا محتلة وفقا للقانون الدولي والإجماع العالمي”.

وأعربت عشراوي عن تقديرها العميق لموقف وزيرة الخارجية السويدية  الشجاع والمميز في الوقوف بوجه الانتهاكات الإسرائيلية الصارخة والمخالفة للقانون الدولي والقانون الدولي الانساني والتحدث بصوت عال ضد الظلم والاستبداد.

وناقش الطرفان  خلال اللقاء، الأوضاع المتدهورة على الأرض بما في ذلك توسيع إسرائيل لمشروعها الاستيطاني الاستعماري، وأهمية قيام الاتحاد الأوروبي بدور مباشر ومتميز في صنع السلام الحقيقي.

الى ذلك شاركت عشراوي في سلسلة من الاجتماعات والمناسبات الرسمية خلال زيارتها للسويد، بناء على دعوة رسمية من وزيرة الخارجية والستروم.

واستهلت عشراوي زيارتها بالمشاركة في “المنتدى السنوي الرابع للأمن والتنمية” في ستوكهولم والذي عقد بالشراكة ما بين معهد ستوكهولم الدولي لبحوث السلام ( SIPRI ) ووزارة الخارجية السويدية، وتحدثت خلاله في محاور رئيسية وهامة حول الأمم المتحدة وجدول أعمال التنمية المستدامة لعام 2030، وصنع السلام، وبناء السلام، والأمن البشري، وحقوق الإنسان، وحقوق المرأة.

كما القت عشراوي خلال زيارتها الرسمية للسويد، محاضرة بعنوان “فلسطين على مفترق طرق” وذلك في المعهد السويدي للشؤون الدولية وأدارها مدير المعهد السيد كارلسون.

وقد ركز العرض الذي حضره عدد من القادة السياسيين والدبلوماسيين والأكاديميين والناشطين على التطورات الأخيرة في فلسطين، فضلا عن تدمير إسرائيل لآفاق السلام والاستقرار وانتهاكاتها الاحادية غير القانونية والمخالفة لحقوق الإنسان الفلسطيني.

وفي أعقاب الندوة، التقت عشراوي بسفراء عرب في السويد، واجرت العديد من المقابلات الصحفية.

كما اجتمعت عشراوي خلال الزيارة مع نائبة وزيرة الشؤون الخارجية أنيكا سودر، وأكدت أهمية اعتراف السويد بفلسطين وكيف ينبغي للبلدان الأخرى أن تحذو حذوها لإظهار التزامها بالسلام والعدالة.

كما ناقش الطرفان آخر التطورات السياسية والدولية والإقليمية وأحدث التحركات الفلسطينية في المؤسسات الدولية، وتناول الاجتماع أيضا قضايا العلاقات الثنائية والتعاون المستقبلي بين فلسطين والسويد، وفي ختام اللقاء أكدت عشراوي أهمية الإضراب الجماعي عن الطعام  الذي يخوضه الاسرى  الفلسطينيين، وأشادت بتصميمهم المستمر وارادتهم الثابتة.

واختتمت عشراوي زيارتها الرسمية للسويد بمشاركتها في غداء عمل مع البرلمانيين والمسؤولين السويديين؛ بحضور كل من كارين جامتين، أندرين وينثر، كريستر أورنفجادرم، جمال منيمني، وإميليا تويرا.

ورافقت سفيرة فلسطين لدى السويد هالة فريز، عشراوي في جميع فعالياتها واجتماعاتها.

الاخبار العاجلة