الرئيس يعفي القطاع من الضرائب وحماس تلوّح برفض المرسوم

8 مايو 2017آخر تحديث :
الرئيس يعفي القطاع من الضرائب وحماس تلوّح برفض المرسوم

رام الله خاص صدى الاعلام-8-5-2017- اكد المرسوم الرئاسي الذي اصدره الرئيس محمود عباس قبل يوميين  بشان اعفاء المواطنين والمكلفين في المحافظات الجنوبية من  دفع الضرائب ورسوم الخدمات ، حرص القيادة الفلسطينية على  تسهيل حياة المواطنين، وتخفيف الاعباء الضريبية عليهم، ولحمايتهم من اعمال القرصنة التي يتعرضون لها منذ الانقلاب، والتي تتنافى مع القانون.

وتقوم حماس  بغزة بإقتطاع  ما يتراوح بين 70 الى 80 مليون شيقل شهريا كضرائب وجمارك من المواطنين وتبقيها في خزانتها لمآرب شخصية، مؤكدا انها لا تحول أي شيقل الى خزينة وزارة المالية منذ الانقلاب، وانه لا صفة قانونية تخول أي طرف باقتطاع الجمارك والضرائب او الرسوم من المواطنين غير وزارة المالية.

وشمل القرار إعفاء كافة المواطنين في المحافظات الجنوبية إعفاء كاملا من كافة رسوم الخدمات التي تقدمها وزارات ومؤسسات وهيئات دولة فلسطين بما فيها الخدمات التي تقدم لأول مرة، وإعفاء كافة مكلفي الضرائب إعفاء كاملا من ضريبة القيمة المضافة على الأنشطة المحلية.

و اعتبر حسين الشيخ عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ، قرار السيد الرئيس بإعفاء مواطني قطاع غزة من كل الرسوم والضرائب، رسالة واضحة تؤكد إدراكه لحجم المأساة التي يعيشها المواطنين، وبأن اجراءات القيادة لن تمس حياة المواطن في القطاع.

من جانبه ،قال حسن العوري المستشار القانوني للسيد الرئيس، “إن حركة حماس عبارة عن سلطة أمر واقع في قطاع غزة، حيث تقوم بسن القوانين كما تشاء، ونحن نؤكد عدم شرعية ما تقوم به، كما تقوم حماس بجبي الضرائب بدون مصوغ قانوني”.

 وقال عضو المكتب السياسي  لجبهة النضال الشعبي محمود الزق ” كافة الضرائب التي تتتم جبايتها هي ليست حق لمن يحكم قطاع غزة ” واكد الزق ان قرار الرئيس بإعفاء اهالي غزة من الضرائب لم يفاجئ المواطنين في القطاع لانهم يدركون تمام بأن من يحكم غزة ليست حكومة “

واضاف الزق ” ان ما يدخل إلى قطاع غزة من مستلزمات طبية تأتي مجانا لهذا يفترض في وضع قطاع غزة أن يتم اعفاء المواطنين من دفع ثمن الأدوية إلا أن هذه الأدوية تباع للمواطنين بسعر 3 شيقيل تقريبا”.

قال وليد العوض  عضو المكتب السياسي لحزب الشعب ،” هذا القرار سيصطدم بعقبات القوة التنفيذية التي ستمنع تنفيذه في قطاع غزة، فحماس تسيطر بالقوة المسلحة وأجهزتها الأمنية هي التي ستسيطر على قطاع غزة، وعادة مسألة الضرائب تحال للجهات التمثيلية لتحصيلها، والجهات التمثيلية في قطاع غزة كلها تحت سيطرة حماس ومن أعضاء الحركة وبالتالي لن يكون هنالك إمكانية لمثل هذا القرار”

الاخبار العاجلة