لأول مرة .. قمة (إسلامية ـ عربية ـ أمريكية) في الرياض

الشأن العربي
10 مايو 2017آخر تحديث : منذ 4 سنوات
لأول مرة .. قمة (إسلامية ـ عربية ـ أمريكية) في الرياض

رام الله- صدى الاعلام- بدأت السعودية توجيه دعوات إلى قادة  دول عربية وإسلامية،  لحضور القمة العربية الإسلامية الأمريكية، التي تستضيفها المملكة، يوم 21 مايو / أيار الجاري، خلال زيارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، للمملكة السعودية.

وأوضح وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير،  إنه سيتم توجيه دعوات إلى قادة 17 من الدول العربية والإسلامية.. وأن زيارة ترامب للمملكة ستعقد خلالها ثلاث قمم، وهي : قمة ثنائية مع الملك سلمان ..  وقمة مع قادة دول الخليج العربي..  وقمة مع قادة دول عربية وإسلامية.

يشارك في القمة العربية الإسلامية الأمريكية، دول مجلس التعاون الخليجي، وتركيا وباكستان ومصر والجزائر وتونس والمغرب واليمن ونيجيريا والعراق .

 وعلمت الغد من مصدر دبلوماسي بالجامعة العربية، أن القمة «العربية ـ الإسلامية ـ الأمريكية» التي تعقد لأول مرة بالعاصمة السعودية «الرياض» سوف تتناول محور رئيسي وهو : تنسيق الجهود لمكافحة الإرهاب ، خاصة وأن المنطقة تمثل «مركزا وقاعدة » للجماعات والتنظيمات الإرهابية ، فضلا عن الأوضاع الغير مستقرة وتهدد أمن واستقرار العالم.

وأضاف المصدر للغد، ان المملكة السعدوية رتبت للقمة العربية الإسلامية الأمريكية مع الإدارة الأمريكية، لتكون فرصة أمام الرئيس ترامب للمشاركة الموسعة مع قادة دول عربية وإسلامية، والتنسيق معهم لخطوات مستقبلية للقضاء على الإرهاب، وبحث سبل إحلال الاستقرار في المنطقة، وتحديدا الوضع في ثلاث دول عربية وهي سوريا وليبيا واليمن.

وكشف المصدر، أن القمة العربية الإسلامية الأمريكية، تمثل فرصة أمام قادة المنطقة لمناقشة قضية إسلامية وهي القدس،  وما أثير جول توجه الرئيس ترامب لنقل السفارة الأمريكية من تل ابيب إلى القدس، وفي هذا الإطار من المتوقع أن تطرح أمام القمة جهود السلام وحل الدولتين ، في تصور نهائي لحل القضية الفلسطينية

المصدرالغد العربي
رابط مختصر