مركزية فتح تناقش ملفات هامة

3 يوليو 2016آخر تحديث :
مركزية فتح تناقش ملفات هامة

رام الله 3-7-2016

ناقشت اللجنة المركزية لحركة فتح، خلال اجتماعها، مساء امس السبت، بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، برئاسة الرئيس محمود عباس، عددا من القضايا من بينها:الوضع الداخلي وبيان الرباعية واستعادة الوحدة الوطنية.

بداية تقدم الرئيس، واعضاء اللجنة المركزية، بالتهنئة من أبناء شعبنا وامتنا العربية والإسلامية لمناسبة قرب حلول عيد الفطر السعيد .

وأطلع الرئيس، أعضاء المركزية على نتائج جولته الأخيرة التي شملت كلاً من المملكة الأردنية الهاشمية، والمملكة العربية السعودية، ودولة قطر، ولقاءاته مع القادة العرب.

كما أطلع الرئيس، أعضاء المركزية على نتائج جولته الأوروبية التي شملت البرلمان الاوروبي، والنمسا، والكلمة الهامة التي ألقاها الرئيس أمام البرلمان الاوروبي.

كما وضع الرئيس، اعضاء المركزية  في صورة نتائج زيارة الأمين العام للامم المتحدة بان كي مون إلى فلسطين، بالإضافة إلى زيارة وزير الخارجية المصري سامح شكري.

وقال نبيل أبو ردينة  عضو اللجنة المركزية لحركة فتح والناطق الرسمي باسمها في بيان نشرته الوكالة الرسمية، إن مركزية فتح أكدت دعمها للجهود الفرنسية المبذولة لعقد مؤتمر دولي للسلام قائم على أساس حقوق شعبنا المشروعة داعياً كافة الأطراف الحريصة على السلام في المنطقة إلى العمل على إنجاح هذه الجهود.

واضاف  أبو ردينة إن اللجنة مركزية أكدت أن بيان اللجنة الرباعية الذي صدر يوم اول أمس لم يتطرق إلى الانسحاب الاسرائيلي من الأراضي المحتلة عام 1967، أو لوقف الاستيطان، ما يتناقض مع قرارات الشرعية الدولية.

وأضاف أبو ردينة ، أن مركزية فتح لن تقبل الانتقاص من حقوق شعبنا المشروعة التي نصت عليها قرارات مجالسنا الوطنية، وأقرتها مؤسسات منظمة التحرير الفلسطينية، والمتمثلة بالثوابت الوطنية القاضية بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، خالية من المستوطنات، وحل قضية اللاجئين وفق القرار 194 ومبادرة السلام العربية.وأشار أبو ردينة إلى أن اللجنة المركزية أمامها العديد من الخيارات المتعلقة بكيفية التعاطي مع الرباعية الدولية.

وأوضح أبو ردينة أن اللجنة المركزية أدانت جرائم القتل المنظمة التي ترتكبها قوات الاحتلال الاسرائيلي من إعدامات يومية على حواجز الموت كما حدث مع المواطنة ساره الطرايرة ، وإعدام الطفل محمود بدران ابن قرية بيت عور التحتا، وما تتعرض له محافظة الخليل من حصار وعقوبات جماعية.

وحول ملف المصالحة، قال ابو ردينة ، إن أعضاء اللجنة المركزية استمعوا إلى تقرير حول اللقاءات التي تمت بين وفدي فتح وحماس لاستكمال الاتفاق على آليات تنفيذ اتفاق المصالحة ، حيث عبرت عن استعداد حركة فتح لاستكمال الحوار الخاص بذلك وفقاً لما أبلغه الرئيس محمود عباس للأمير تميم بن حمد والقيادة المصرية ولجميع الاطراف، من خلال تشكيل حكومة وطنية تلتزم ببرنامج م.ت.ف، وتعمل على معالجة آثار الانقسام، وإعادة وحدة مؤسسات السلطة الوطنية وفق الانظمة والقوانين المعمول بها، وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية ومجلس وطني.

وأشار أبو ردينة، إلى أن اللجنة المركزية تنظر بخطورة بالغة إلى التهديدات والإجراءات الإسرائيلية التي صدرت بحق عدد من أعضاء اللجنة المركزية لحركة فتح، كما عبرت عن استغرابها من التصريحات التي صدرت من قبل مسؤولين إسرائيليين ضد عضوها سلطان أبو العينين، كما تعبر اللجنة المركزية عن استغرابها لاجراءات الحكومة الإسرائيلية في وجه التوجهات السلمية الفلسطينية بالتواصل مع المجتمع الاسرائيلي، وذلك من خلال تقييد حركة محمد المدني ومنعه من التواصل مع المجتمع الاسرائيلي.

وناقشت ملف الانتخابات البلدية القادمة، مؤكدة على تمسكها بالنهج الديمقراطي والتبادل السلمي للسلطة، مشددة على ضرورة تهيئة كل الظروف لإنجاح هذه الانتخابات في قطاع غزة والضفة الغربية والقدس الشرقية.

وأكدت المركزية على ضرورة فرض النظام والقانون، داعية الأجهزة الأمنية إلى الضرب بيد من حديد لكل من تسول له نفسه استسهال حرمة الدم الفلسطيني، أو خلق حالة من الفوضى والفلتان، مشددة على أن حركة فتح لن تسمح بها مهما كان الثمن.

وعلى صعيد وضع الحركة الداخلي، قال ابو ردينة ، إن الاستعدادات لا زالت جارية لعقد المؤتمر العام السابع للحركة، كما تم بحث العديد من الملفات الداخلية لحركة فتح.

وكالات

الاخبار العاجلة