رئيس الأركان الاردني يدعو لتنسيق الجهود في مكافحة الإرهاب

14 مايو 2017آخر تحديث :
رئيس الأركان الاردني يدعو لتنسيق الجهود في مكافحة الإرهاب

عمانصدى الاعلام 14-5-2017

عقد في فندق الانتركونتيننتال، امس، ندوة لكبار القادة المشاركين في تمرين الأسد المتأهب بحضور رئيس هيئة الأركان المشتركة الاردني الفريق الركن محمود فريحات وقائد القيادة المركزية الاميركية الفريق أول جوزيف فوتيل وكبار القادة العسكريين من الدول المشاركة.

والقى رئيس هيئة الأركان المشتركة كلمة في افتتاح الندوة بين خلالها اهمية تضافر الجهود والتنسيق المشترك بين الدول لمكافحة الارهاب والتطرف، مشيرا الى التحديات والتهديدات التي تواجه الامن والسلم العالميين وتنامي التطرف في مناطق النزاع وتعدد اشكاله واساليبه، خصوصاً ما تشهده الحدود بين الدول التي تشهد صراعات مختلفة وتستغلها الجماعات الارهابية لتنفيذ اجنداتها.

والقى قائد القيادة المركزية الاميركية كلمة اشار فيها الى ضرورة تكاتف جميع الجهود العسكرية والمدنية ورفع مستوى التنسيق، مبينا الدور الكبير لقوات التحالف في محاربة الارهاب بالطرق العسكرية والفكرية، مضيفاً أن أمن حدود الدول يسهم كثيراً في الحد من انتشار الجماعات المتطرفة، موضحاً الدور الكبير في محاربة داعش وجهود الدول في التصدي لها.

وخلال جلسات الندوة دار نقاش حول اهم محاورها والاوراق التي تم مناقشتها حول الارهاب وضرورة توحيد الجهود لمواجهته وتنسيق الجهود بين جميع الدول لمجابهته.

واشار المتحدثون الى التحديات التي تواجه الدول من خلال امن الحدود وامكانية عودة المقاتلين الاجانب الى بلدانهم والتهديدات والتحديات التي ستنعكس على هذه البلدان، وما تشكله تحديات اللاجئين للدول المستضيفة في الجوانب الأمنية والتعليم والاقتصاد والنواحي الاجتماعية والآثار النفسية والمعنوية الناجمة عن ذلك.

كما اشار المتحدثون الى التهديدات المستقبلية وما بعد داعش وضرورة توحيد الجهود ورفع مستوى التنسيق لإعادة تأهيل المجتمعات واعادة البناء فيها، خصوصا التي تعرضت للحروب وسيطرة المجموعات الارهابية، مؤكدين اهمية توحيد المعلومات وما يشكله الاعلام من تحد، خصوصا محتوى شبكات التواصل الاجتماعي والانترنت ودور ذلك في التجنيد واستقطاب الاعضاء الجدد لهذه العصابات.

وفي ختام الندوة التي شاركت فيها كل من اميركا، ايطاليا، باكستان، بلجيكا، الكويت، لبنان، استراليا، بريطانيا، اليابان، العراق، الامارات، السعودية، اليونان، مصر، فرنسا، قطر، بالإضافة الى الاردن، اكد رئيس هيئة الاركان المشتركة وقائد القيادة المركزية الاميركية اهمية هذه الندوة التي تتزامن مع تمرين الاسد المتأهب وما تم التركيز عليه واستعراضه من خلال كلمات ومداخلات المشاركين التي اضافت ابعاداً ايجابية ومهمة حول مضامين هذه الندوة. حيث شكر رئيس هيئة الاركان المشتركة جميع القادة ممثلي الدول المشاركة على تلبية الدعوة ومشاركتهم الايجابية في محاور هذه الندوة التي ستفضي الى نتائج وافكار سيتم بلورتها للإفادة منها في الحرب الدائرة ضد الارهاب بكل اشكاله وتحدياته.

يشار الى ان تمرين الأسد المتأهب 2017 يعقد للمرة السابعة على التوالي و يسعى المشاركون خلال التمرين الى تبادل الخبرات والتجارب وتنسيق العمل المشترك.

المصدر (بترا)
الاخبار العاجلة