تقرير اقتصادي: إدخال 33% من احتياجات قطاع غزة من “الأسمنت”

15 مايو 2017آخر تحديث :
تقرير اقتصادي: إدخال 33% من احتياجات قطاع غزة من “الأسمنت”

رام الله-صدى الاعلام-15-5-2017-قال تقرير اقتصادي اليوم الاثنين: إن عملية إعادة اعمار قطاع غزة تسير ببطء شديد، وإن ما تم تلبيته من احتياجات قطاع غزة من “الاسمنت” لا يتجاوز 33%.

وأوضح التقرير الذي أعده مدير العلاقات العامة والاعلام في غرفة تجارة وصناعة غزة ماهر الطبّاع، أن من أهم أسباب تعثر عملية إعادة الإعمار استمرار الحصار الإسرائيلي المفروض على قطاع غزة منذ ما يزيد عن عشر سنوات، واستمرار إدخال مواد البناء وفق الآلية الدولية العقيمة المعمول بها حاليا “آلية إعمار غزة GRM “.

وبيّن أن كمية ما تم إدخاله من مادة الاسمنت للقطاع الخاص لإعادة اعمار القطاع خلال الفترة من 14/10/2014 حتى 30/4/2017 بلغت حوالي 1.5 مليون طن وهي لا تمثل سوى 33% من احتياج القطاع للإسمنت في نفس الفترة، مشيرا الى أن قطاع غزة يحتاج إلى 4.5 مليون طن خلال نفس الفترة لتلبية الاحتياجات الطبيعية فقط، ولا تزال هناك حاجة إلى 49? من الاسمنت لحالات إعادة إعمار المساكن التي استهدفت خلال حرب عام 2014.

وحسب الطباع، فأن المستفيد الوحيد من تلك الآلية هو المؤسسات الدولية التي تديرها وتشرف عليها، وتحمل كافة المصاريف التشغيلية الخاصة بذلك.

ودعا الى التخلص من “ألية إعمار غزة GRM العقيمة والمذلة”، وتحرير عملية إعادة الإعمار من أيدي الأمم المتحدة، والبدء بعملية إعادة إعمار جادة وحقيقية لقطاع غزة.

كما طالب الأمم المتحدة بأن تأخذ دورها الحقيقي بالضغط على إسرائيل لإنهاء الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة.

الاخبار العاجلة