مقابلة الرئيس محمود عباس على صحيفة thehindu الهندية

16 مايو 2017آخر تحديث :
مقابلة الرئيس محمود عباس على صحيفة thehindu الهندية

ترجمة خاصة  – صدى الاعلام 16-5-2017

 

الرئيس عباس: نريد الهند في عملية السلام… وندعو إلى انخراط دولي في صنع السلام.

 

 أجرت صحيفة (thehindu) الهندية مقابلة مع الرئيس محمود عباس، وفيما يلي ترجمة للنص الكامل للمقابلة:

 سؤال: ما هي آمالك وتطلعاتك من زيارتك هذه للهند، زيارتك الأولى منذ عام 2012؟

الرئيس عباس: إنها الزيارة الخامسة لي منذ عام 2005. الهند وشعبها أصدقاء مقربين لفلسطين .. ونحن نعرف جيدا معنى نضالكم من أجل الاستقلال والعدل ضد الاستعمار .. أود في البداية أن أشكر الشعب الهندي الذي دعم الحقوق العالمية للحرية والعدل والسلام . أود أيضا أن أشكر الرئيس الهندي ورئيس الوزراء لدعمهما الاقتصادي السخي لنا. سأناقش معهما الوضع الحالي في فلسطين والمنطقة وسبل تقوية علاقاتنا مع دولة لها زن دولي هام، ولدينا الكثير لنتعلمه منها.

سؤال: أنت تزور الهند بعد زيارتك للولايات المتحدة، وقبيل زيارة الرئيس ترامب لإسرائيل وفلسطين هذا الشهر، كيف ترى فرص السلام الآن؟

الرئيس عباس: أنا هنا في الهند ساعيا للحصول على الدعم الحكومي الهندي للمساعدة في جهود السلام. اعتقد بأن هنالك فرصة تاريخية الآن نظرا لقيادة الرئيس ترامب ولشجاعته في صنع السلام ومساعدة الأطراف على التوصل إلى اتفاق سلام نهائي. اتفاق السلام سيساعد في منح الأمل والعدل وتقليل الإرهاب في منطقتنا والعالم. نحن نرحب بالرئيس ترامب في الثالث والعشرين من أيار في بيت لحم، مكان ميلاد المسيح، مكان ميلاد الأمل.

سؤال: هل هنالك دور للهند في عملية السلام؟

الرئيس عباس: لقد طالبنا منذ زمن طويل بانخراط دولي في صنع السلام استنادا على القرارات الدولية لتنفيذ حل الدولتين على حدود 1967. ولا يمكن تحقيق هذا الأمر دون دعم دولي قوي لجهود السلام. وبخصوص الهند فإننا ذكرنا مرارا وتكرارا بأننا نريد انخراط الهند في عملية السلام إلى جانب الدول العربية والاتحاد الأوروبي وروسيا ودول أخرى.

سؤال: إسرائيل تقول بأن السلطة الفلسطينية ترفض الجلوس على طاولة المفاوضات في ظل الدعوات العلنية لاستئناف المفاوضات، كيف ترد؟

الرئيس عباس: لسوء الحظ، الحكومة الإسرائيلية تعمل ضد حل الدولتين وتواصل البناء الاستيطاني في أرضنا المحتلة. ولن يستفيد أحد من السلام بقدر ما سيستفيد شعبنا. نحن نعيش تحت الاحتلال وفي المنفى، ويجب أن ينتهي هذا الظلم. لدينا 1500 أسير مضربون عن الطعام في السجون الإسرائيلية من أجل نيل حقوقهم ،، وتم اعتقال 800000 مواطن فلسطيني منذ مجيء الاحتلال، ماذا يعني لك هذا الأمر؟ ما نطلبه من إسرائيل هو الجدية والالتزام بحل يضمن إنهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي بدأ عام 1967 بشكل كامل. 

سؤال: عملت إسرائيل على تقوية علاقاتها بالهند خلال الفترة الماضية، هل جرت أي تغييرات على العلاقات الهندية الفلسطينية نتيجة لذلك؟

الرئيس عباس: عندما آتي إلى الهند فإننا نتحدث كأصدقاء وبصراحة كاملة وبصدق. هل نرى هناك أي تغيير؟ الهند تعترف بدولة فلسطين وقد صوتت لصالح تعزيز وضعنا في الأمم المتحدة. ونحن سنواصل البناء استنادا على علاقاتنا القوية. سنكون إيجابيين جدا مع أصدقائنا في الهند ونحن واثقون من أننا سنجتاز أي سوء تفاهم وسنبين موقفنا.

سؤال: هل ستوجه دعوة لرئيس الوزراء الهندي مودي لزيارة فلسطين؟ ذلك أنه سيزور إسرائيل قريبا في يوليو .. هل هنالك أي مؤشرات لزيارته لفلسطين أيضا؟

الرئيس عباس: رئيس الوزراء مودي دائما مرحب به في فلسطين التي يحبها مئات الملايين من الهنود.

 

المصدر thehindu
الاخبار العاجلة