خلال مسيرات داعمة للأسرى.. عشرات الإصابات بمواجهات مع الاحتلال بالضفة والقطاع

19 مايو 2017آخر تحديث :
خلال مسيرات داعمة للأسرى.. عشرات الإصابات بمواجهات مع الاحتلال بالضفة والقطاع

رام الله- صدى الاعلام- 19/5/2017- أصيب العشرات من المواطنين الفلسطينيين، خلال المواجهات التي اندلعت بعد ظهر اليوم الجمعة، مع قوات الاحتلال الاسرائيلي في العديد من مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة.

ففي محافظة القدس أصيب مواطن فلسطيني بالرصاص المطاطي في منطقة الفم خلال المواجهات التي اندلعت  بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والشبان الفلسطينيين على حاجز قلنديا شمال محافظة القدس.

وفي محافظة رام الله  أصيب 13 مواطنا، بالرصاص الحي والمعدني المغلف بالمطاط، خلال المواجهات التي اندلعت في قريتي نعلين وعابود .

ففي قرية عابود شمال غرب رام الله، أصيب خمسة شبان بالرصاص الحي في الساق والفخد والركبة، وآخر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في الساق في المواجهات المندلعة عند مدخل القرية بين الشبان وقوات الاحتلال، وكانت مسيرة جماهيرية انطلقت بمشاركة أهالي 10 قرى في شمال وشمال غرب مدينة رام الله، لإسناد الأسرى المضربين، من أمام مسجد قرية عابود إلى المدخل الرئيسي للقرية.

وأعلنت مصادر طبية فلسطينية، عن إصابة خطيرة جداً لرضيع يبلغ من العمر عام ونصف، جراء استنشاق غاز مسيل للدموع في قرية عابود، وقامت طواقم الهلال الاحمر بعملية انعاش قلب ورئتين للرضيع.

واعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة شبان، من بلدتي بيت ريما ودير غسانة شمال رام الله، بعد أن كمن جنود الاحتلال لهم في شوارع عابود، واعتدوا عليهم بالضرب المبرح، واقتادوهم الى جهة مجهولة.

وفي بلدة نعلين غرب رام الله، أصيب ثلاثة شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، في حين أصيب عدد آخر بالاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، عند المدخل الرئيسي للبلدة.

واعتصم اهالي بلعين في الشارع الالتفافي، واغلقوه بشكل كامل امام المستوطنين، فأغلقوه بشكل كامل، ما ادى الى ازمة مرورية خانقة، واغلقوا الشارع الالتفافي الذي يمر من امام البلدة، عقب مسيرة انطلقت اسنادا للأسرى المضربين عن الطعام، عقب اداء صلاة الجمعة.

وهاجم جنود الاحتلال المواطنين بقنابل الغاز والصوت، وبالضرب، وبالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، واعتدوا على الصحفيين الذين تواجدوا لتغطية المسيرة السلمية، وطارد جنود الاحتلال الاهالي إلى داخل البلدة، وسط اطلاق قنابل الغاز والرصاص المعدني نحوهم، ونصبوا كمائن للشبان، واعتقلوا احد الشبان واعتدوا عليه بالضرب المبرح، واقتادوه الى جهة مجهولة.

وفي محافظة بيت لحم، فقد أصيب شاب فلسطيني بالرصاص المطاطي خلال مواجهات مع الاحتلال في بلدة تقوع، وفي السياق، اعتقلت قوة اسرائيلية خاصة 6 متظاهرين خلال المواجهات على المدخل الشمالي في بيت لحم.

وكانت مسيرة قد انطلقت في المنطقة ذاتها دعماً للأسرى المضربين عن الطعام على المدخل الشمالي للمدينة.

وفي المحافظة ذاتها، فقد استهدفت قوات الاحتلال سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر بقنابل الغاز خلال مواجهات المندلعة في المحافظة.

وفي محافظة نابلس أصيب أكثر من 50 مواطنا، اليوم الجمعة، منها 3 إصابات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط وإصابة واحدة بالرصاص الحي، خلال المواجهات التي اندلعت في قرية بيتا جنوب نابلس، وبيت دجن شرق المدينة، عقب المظاهرات التي خرجت دعما للأسرى .

وفي محافظة الخليل اصيب عشرات المواطنين، اليوم الجمعة، بحالات اختناق جراء قمع جنود الاحتلال مسيرة تضامنية انطلقت من امام خيمة الاعتصام وسط بيت امر في الخليل بعد صلاة الجمعة .

وفي محافظة سلفيت أغلقت قوات الاحتلال الاسرائيلي، اليوم بلدة ديراستيا شمال المحافظة، وأعلنتها منطقة عسكرية مغلقة، ومنع جيش الاحتلال المواطنين والمتضامنين الاجانب من دخول البلدة بحجة انها منطقه عسكرية مغلقة، ووزّع منشورا عليهم يفيد بذلك، ووضع الحواجز على مداخلها.

وفي محافظة قلقيلية اصيب تسعة مواطنين بجروح بينهم طفلين، فيما حطم جنود الاحتلال زجاج 5 سيارات، خلال قمعهم مسيرة كفر قدوم السلمية، تضامنا مع الأسرى المضربين عن الطعام.

وفي المحافظات الجنوبية  أصيب شابان برصاص الاحتلال خلال المواجهات المندلعة قرب موقع ناحل عوز شرق مدينة غزة، وأطلق جنود الاحتلال الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع بكثافة اتجاه عشرات الشبان الذين تظاهروا بالمكان دعما للأسرى المضربين عن الطعام  ما أدى إلى إصابة شابين بالرصاص وجرى نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج.

أما في مخيم البريج وسط القطاع أصيب شاب في بجراح متوسطة في القدم، بعدما أطلقت قوات الاحتلال النار على المتظاهرين المتمركزين هناك.

وفي خانيونس فقد أطلقت قوات الاحتلال النار على المتظاهرين في منطقتي الفراحين والسريج شرق خانيونس، مما أسفر عنه اصابة شاب في منطقة البطن وصفت حالته بالخطيرة.

 

 

الاخبار العاجلة