الماء يقلل من الدهون

21 مايو 2017آخر تحديث :
الماء يقلل من الدهون

ذكر موقعا “consumer.healthday.com” و”www.drugs.com”، أن اختيار كوب من الماء بدلا من الصودا المحلاة بالسكر يقلل من احتمالية الإصابة بالسمنة، وهذا بحسب دراسة جديدة. فقد قام الباحثون بمتابعة نحو 16 ألف شخص بالغ من إسبانيا لمدة معدلها 8.5 أعوام. ولم يكن هناك سمناء في الدراسة عند بدء القيام بها. أما خلال الدارسة، فقد أصبح نحو 900 من المشاركين من البدناء.
وقد وجدت الدراسة أن استبدال كوب من المشروبات الغازية المحلاة بالسكر يوميا بكوب من الماء كان يرتبط بانخفاض يصل إلى نحو 15 % في احتمالية الإصابة بالسمنة.
ويذكر أن الدراسة لم تحدد رابطا مباشرا بين السبب والنتيجة، لكن الباحثين حاولوا الوضع بعين الاعتبار العوامل الأخرى التي تزيد من الاحتمالية الإصابة بالسمنة، منها السن ووجود تاريخ عائلي في الإصابة بالسمنة ومقدار النشاط الجسدي.
كما وقد وجد الباحثون أن استبدال أنواع أخرى من المشروبات بالماء لا يقلل من احتمالية الإصابة بالسمنة، ومن هذه المشروبات الحليب، سواء أكان كامل الدسم أو قليل أو خالي الدسم، وعصير البرتقال وغيره من العصائر والقهوة والمشروبات الغازية الخاصة بالحمية.
ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات المبنية على التدخلات الواقعية للتأكد من التأثيرات المحتملة، وذلك لكون البدانة تزيد وبشكل كبير من احتمالية الإصابة بأمراض عدة، منها الأمراض القلبية الوعائية ومرض السكري. فاحتمالية تأثير استبدال المشروبات بالماء تعد هدفا مهما للوضع بعين الاعتبار في الدراسات العامة المقبلة.

الاخبار العاجلة