هدْم منزليْ شهيدين في مخيم قلنديا وسط مواجهات عنيفة واصابات

4 يوليو 2016آخر تحديث :
هدْم منزليْ شهيدين في مخيم قلنديا وسط مواجهات عنيفة واصابات

هدمت قوات الاحتلال الاسرائيلي، فجر اليوم الاثنين، منزليْ الشهيدين عنان أبو حبسة وعيسى عسّاف، بمخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، عقب إجبار الفلسطينيين الذين يُجاورون المنزليْن على إخلاء منازلهم.

وكانت قوات كبيرة ومعززة بنحو 70 آلية عسكرية اقتحمت المخيم تصدى لها الشبان بمواجهات عنيفة أسفرت عن إصابة أربعة شبان بالرصاص الحي والمعدني وتم نقلهم للمشفى لتلقي العلاج، واعتقال عددٍ آخر.

وقال مراسلنا ان قوات الاحتلال اقتحمت المخيم وانتشرت بين أزقّته بشكل مفاجئ، بعد منتصف الليلة الماضية، واعتلت أسطح بعض المنازل، تمهيداً لهدم منزليْ الشهيدين أبو حبسة وعساف، واندلعت مواجهات عنيفة بين الشبّان وقوات الاحتلال التي أطلقت الرصاص الحي والمطاطي والقنابل الغازية السامة باتجاه الشبّان، ما أدّى إلى تسجيل عدة إصابات في المكان ما بين الرصاص المطاطي والحي والاختناقات الشديدة، فضلا عن اعتقال الشاب احمد مطر (26 عاما) شقيق الشهيد عمر مطر، وعشرة شبان آخرين والاعتداء عليهم بالضرب المبرح واطلاق سراحهم مع ساعات الانسحاب.

واستهدفت قوات الاحتلال ممتلكات المواطنين بالرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت ما ادى الى تكسير زجاج عشرات المنازل وعشرات السيارات.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، أن طواقمها هرعت إلى المخيم “قلنديا” بعد عملية الاقتحام المفاجئة، وورود عدّة بلاغات حول إصابات في المكان، إلّا أن قوات الاحتلال منعت دخول سيارات الإسعاف لإخلاء المُصابين.

وأضافت أن قوات الاحتلال استهدفت سيارتيْ إسعاف تابعة لها خلال عملية إجلاء المصابين من المخيم، من خلال إطلاق القنابل المطاطية بشكل مباشر، ما أدى إلى تحطّم زجاجهما.

ولفت مراسلنا الى أن المواجهات امتدت الى حيّي كفر عقب والمطار المجاورين، تخللها اغلاق شارع القدس رام الله أمام حركة السير بالكامل، وكذا حاجز قلنديا العسكري، مشيرا الى أن الاحتلال أطلق خلال عملية الاقتحام والهدم منطادي مراقبة في سماء المخيم، وأسفرت العملية عن هدم جدران منزل الشهيد عيسى عساف وتفجير غرفة الشهيد عنان ابو حبسة.

يذكر أن الشهيدين عنان أبو حبسة وعيسى عسّاف ارتقيا في (23|12) العام الماضي بعد تنفيذهما عملية طعن استهدفت مستوطنين في منطقة “باب الخليل” في القدس القديمة، ما أدى إلى مقتل مستوطنيْن وإصابة آخر، إلى جانب إصابات بالهلع.

الى ذلك، انسحبت قوات الاحتلال بالكامل، في ساعة متأخرة من فجر اليوم، من المخيم وكفر عقب بعد هدم منزلي الشهيدين، وتم اعادة افتتاح شارع القدس رام الله أمام حركة السير.

الاخبار العاجلة