مسؤولون فلسطينيون كبار: ادعاء إسرائيل حول التوتر خلال اللقاء بين ترامب والرئيس عباس محاولة لدفع المصالح الإسرائيلية

30 مايو 2017آخر تحديث :
مسؤولون فلسطينيون كبار: ادعاء إسرائيل حول التوتر خلال اللقاء بين ترامب والرئيس عباس محاولة لدفع المصالح الإسرائيلية

رام الله- خاص ترجمة صدى الإعلام– 30/5/2017 اتهم مسؤولون فلسطينيون كبار، مستشار ونسيب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، جارد كوشنير، والسفير الأمريكي لدى إسرائيل ديفيد فريدمان، بأنهما يحاولان منع التقارب بين ترامب والرئيس الفلسطيني محمود عباس.  ونفى المقربون من الرئيس عباس التقارير التي نشرت في إسرائيل حول التوتر خلال اللقاء بين ترامب وعباس في بيت لحم، وقالوا ان هذه محاولة لدفع مصالح إسرائيلية، بحسب ما أوردته صحيفة هآريتس اليوم. 

وقال أحد المسؤولين الكبار لصحيفة هآرتس، والذي اطلع على فحوى المحادثات: “إن اللقاء بين الرئيس الفلسطيني وترامب كان موضوعيا وساد الشعور بأن لدى الرئيس الامريكي رغبة قوية بدفع العملية السياسية.. ليس سرا أنه يوجد في محيط ترامب طاقم من المستشارين الذين يتركز هدفهم الأساسي على خدمة إسرائيل. فجارد كوشنير وديفيد فريدمان هما مستشاران لنتنياهو وليس لترامب فقط. ولذلك فان الشعور السائد لدينا هو أنهما سيحاولان منع كل خطوة من شأنها المس بالموقف الإسرائيلي، ونحن على ثقة بأن تقارير من هذا النوع هدفها خدمة المصالح الإسرائيلية”.

وأكد المسؤول الفلسطيني بأن الرئيس محمود عباس وترامب قد ناقشا موضوع التحريض ودفع الرواتب للأسرى في واشنطن وليس في بيت لحم. وقال انه تم التوضيح للإدارة بأن المقصود مسائل ثانوية، وان الفلسطينيين مستعدين لاستئناف عمل اللجنة الفلسطينية – الإسرائيلية والامريكية لمتابعة التحريض. وبالنسبة للدفع للأسرى قال ان هذه مسألة داخلية فلسطينية يستخدمها نتنياهو كذريعة. وحسب قوله فانه “في اللحظة التي سينتهي فيها الاحتلال سيتوقف التحريض. نتنياهو يتوقع ان نحب الإسرائيليين رغم الاحتلال – هذا لن يحدث“.

واتهم المسؤول الفلسطيني الإسرائيليين بمحاولة ترويج هذا الادعاء بواسطة جهات أمريكية وقال: “إن مستشار الأمن القومي الأمريكي الجنرال هربرت مكماستر، ووزير الخارجية ريك تيلرسون، يتمسكان بتوجه آخر.. ليس لدينا المال والتأثير كما للسعودية، وليس لدينا اللوبي الصهيوني، ولكننا سنواصل طرح مواقفنا. من سمع تصريحات الرئيس أبو مازن في ختام اللقاء مع ترامب يفهم انه لا يوجد تغيير في الموقف الفلسطيني الأساسي”.

وقال مسؤول فلسطيني مقرب من الرئيس: “نحن نعرف عن شريط أعده ديوان نتنياهو وأن كل من يصل إلى هناك وينوي زيارة المقاطعة يتم عرضه أمامه، ونحن نعرف تماما الأجواء التي نعمل فيها وليس لدينا الكثير من التوقعات. في هذه الأثناء قال الرئيس أنه يسعى للاتفاق، وبطبيعة الأمر سنتعاون مع ذلك”، وأضاف: “نحن لدينا تفاهمات مع الأمريكيين يفترض أن تقلق نتنياهو جدا”.

الاخبار العاجلة