نتنياهو : اتفاق السلام لا يعني الغاء السيطرة العسكرية على الضفة

31 مايو 2017آخر تحديث :
نتنياهو : اتفاق السلام لا يعني الغاء السيطرة العسكرية على الضفة

رام اللهترجمات صدى الاعلام-31-5-2017-أكد نتنياهو أمس الثلاثاء، أنه على إسرائيل الحفاظ على سيطرتها العسكرية على الضفة الغربية في حال تحقيق اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

وقال لإذاعة الجيش خلال مقابلة: “فكرة التخلي عن الضفة الغربية وتحقيق السلام غير صحيحة، من أجل ضمان وجودنا، يجب أن يكون لدينا سيطرة عسكرية وأمنية على جميع الأراضي غربي نهر الأردن”، مؤكدا التزامه بسياسة رفضها الفلسطينيون، وهي الإنسحاب الإسرائيلي الكامل من الضفة الغربية.

واضاف نتنياهو أن جذر النزاع ليس المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية، بل رفض الفلسطينيين الإعتراف بحقوق اليهود في أي جزء من الأرض.

وزعم نتنياهو بأن جذر المشكلة كان ولا زال برفض الفلسطينيين الإعتراف بإسرائيل كموطن للشعب اليهودي ضمن أي حدود، وأكد على أن إسرائيل تسعى للسلام، ولكن الفلسطينيين عالقين بموقف عدم اقامة دولة بل رفض وجود دولة، الدولة اليهودية”. وقال: بلحظة تغيير ذلك، إذا سيكون هناك أمل للسلام، لأنه لا يمكن بناء السلام على أساس أكاذيب، لا يوجد وطن يعلم ثمن الحرب اكثر منا – نحن نريد سلام حقيقي”.

وفي المقابلة، أكد نتنياهو أيضا على تغيير موقف الدول العربية المعتدلة اتجاه إسرائيل. وأكد أن السلام على الأرجح أن يتحقق بعد تحسين العلاقات بين إسرائيل ودول أخرى من العالم العربي، وقال: “يجري تغيير. ليس بالضرورة مع الفلسطينيين ولكن في بعض أجزاء العالم العربي، إنهم يدركون أن إسرائيل ليست العدو.. إن الدول العربية تدرك بأن إسرائيل حليفة ضد تهديدات إيران وتنظيم داعش الإرهابي”.

الاخبار العاجلة