هل بدأت حماس بالبحث عن بديل لقطر ؟

5 يونيو 2017آخر تحديث :
هل بدأت حماس بالبحث عن بديل لقطر ؟

رام الله-صدى الاعلام-5-6-2017-  كشفت مصادر أن قائد حماس في غزة يحيى السنوار غادر قطاع غزة إلى العاصمة المصرية القاهرة على رأس وفد يضم أعضاء من حركة حماس، بهدف إجراء مباحثات مع الجهات المصرية الرسمية المعنية بالملف الفلسطيني، بعد اتصالات حثيثة جرت على مدى الأيام الأخيرة ، بعد ان اختل  الميزان القطري في المنطقة مما دفع حماس للبحث عن بدائل داعمه لها ،تحت اغطاء اجراء محادثات في الملفات الفلسطينية وتطوير علاقات دبلوماسية مع الدول .

وأوضحت المصادر، أنّ قائد حماس في غزة  يحيى السنوار، غادر قطاع غزة إلى العاصمة المصرية القاهرة على رأس وفد يضم أعضاء من حركة حماس، ومن بينهم وكيل وزارة الداخلية في قطاع غزة توفيق أبو نعيم وشخصيات أخرى.

وتابعت: “أنّ هدف الزيارة هو إجراء مباحثات مع الجهات المصرية الرسمية المعنية بالملف الفلسطيني، ووصفت الزيارة بـ “المُهمّة” وهي  ثمرة اتصالات حثيثة على مدى الأيام الأخيرة”، وبينت المصادر أن هناك انفتاحاً إيجابياً مرتقباً بين القاهرة وحماس في اتجاه ترميم العلاقات وتعزيز عناصر الثقة.

من جانبه أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس صلاح البردويل، في بيان معلومات المصادر العربية، حول وصول وفد من الحركة إلى القاهرة مساء الأحد، وقال إن الخطوة تأتي “بهدف تطوير العلاقات الثنائية وبحث آفاق القضية الفلسطينية في ضوء التطورات الإقليمية”.

وأوضح البردويل، أن الوفد سيناقش الوضع الإنساني في غزة في ظل الحصار ودور مصر في التخفيف منه وضرورة فتح معبر رفح للمسافرين الفلسطينيين.

وفي ذات السياق، وصفت وكالة أنباء (أسوشيتد برس)، المحادثات التي يجريها وفد حماس الذي ذهب إلى القاهرة الأحد 4 يونيو، بقيادة السنوار بالنادرة، وقالت الوكالة : “حماس ومصر ترتبطان بعلاقات باردة منذ إطاحة الجيش بالرئيس محمد مرسي المنتمي للإخوان المسلمين الحركة الأم بالنسبة لها”.

وأضافت، المعبر شبه مغلق بالنسبة لمليونين من سكان غزة، كجزء من حصار إسرائيلي لأسباب أمنية ،ورأت (أسوشيتد برس) أن حماس قدمت إشارة تقارب تجاه القاهرة الشهر الماضي، عندما أعلنت عن وثيقة جديدة لسياستها أسقطت فيها ارتباطها طويل المدى بجماعة الإخوان المسلمين، وعرفت نفسها بأنها حركة فلسطينية تقاوم الاحتلال الإسرائيلي.
يذكر ان جولة  السنوار جاءت بالتزامن مع  قرار 6 دول عربية ( السعودية ومصر وليبيا والبحرين والكويت واليمن ) قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر ، حماية “لأمنهم الوطني” واحتجاجا على “تدخل” الدوحة في الشؤون الداخلية للدول،كما أن حماس تحاول إقناع مصر بكونها شريكاً أمنياً يعتد به، ونشرت المزيد من القوات عبر الحدود مع مصر في شمال سيناء التي يحارب فيها الجيش المصري متطرفين.

الاخبار العاجلة