الأمم المتحدة: الإمارات انتهكت حظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا

10 يونيو 2017آخر تحديث :
الأمم المتحدة: الإمارات انتهكت حظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا

السبت- 10-6-2017- صدى الإعلام- أكد تقرير للأمم المتحدة أن الإمارات العربية المتحدة قدمت مروحيات قتالية وطائرات حربية لقوات السلطات الليبية الموازية بقيادة المشير خليفة حفتر، في انتهاك لحظر تصدير الأسلحة إلى ليبيا الذي فرضته المنظمة الدولية.

وجاء في التقرير الذي أعده خبراء في الأمم المتحدة وأرسل إلى مجلس الأمن الدولي أن “الإمارات العربية المتحدة قدمت على حد سواء الدعم المادي والدعم المباشر للجيش الوطني الليبي، ما زاد بشكل ملحوظ الدعم الجوي المتاح” لهذا الجيش. وأضاف أن “العتاد الذي يدخل ليبيا باتت طبيعته متزايدة التعقيد”، مشيرا إلى أن “الدعم الخارجي للجماعات المسلحة في مجال الدعم المباشر والتدريب والمساعدة التقنية ازداد أيضا”.

واوضح خبراء الأمم المتحدة إنهم تمكنوا من تتبع تسليم شحنات مروحيات قتالية مصنوعة في بيلاروسيا إلى الإمارات العربية المتحدة وقدموا صورا تظهر وجود هذه المروحيات في قاعدة الخادم الجوية في شرق ليبيا، معقل حفتر. وسعى الخبراء إلى تأكيد معلومات عن أن المروحيات القتالية من طراز “مي-24 ب” تم تسليمها إلى “الجيش الوطني الليبي” في نيسان 2015.

وأكدت بيلاروسيا أنها باعت أربع مروحيات إلى الإمارات عام 2014. وأكد الخبراء أيضا أن الإمارات زودت “الجيش الوطني الليبي” بطائرة واحدة على الأقل من طراز “إيه تي-802 آي”، مشيرين إلى أن عربات مدرعة مصدرها شركات تتخذ من الإمارات مقرا لها قد تم تسليمها إلى قوات هذا الجيش في طبرق في نيسان 2016.

واستنادا إلى التقرير فإن الإمارات العربية المتحدة لم ترد على الطلب الذي تقدم به خبراء الأمم المتحدة لإيضاح الموضوع.

الاخبار العاجلة