“بينيت” يطرح تشريعا يستبعد القدس من أي اتفاق مستقبلي

18 يونيو 2017آخر تحديث :
“بينيت” يطرح تشريعا يستبعد القدس من أي اتفاق مستقبلي

رام الله- ترجمة صدى الاعلام- 18-6-2017- نشرت صحيفة “هآرتس” العبرية في عددها باللغة الانجليزية الصادر اليوم الاحد، تقريرا بعنوان “وزير التعليم الإسرائيلي يطرح مشروع قانون لمنع تقسيم القدس في أي اتفاق مع الفلسطينيين”.

ويشير التقرير الى أن وزير الاحتلال نفتالي بينيت زعيم حزب البيت اليهودي يطرح تشريعا يجعل من الصعب على إسرائيل تقسيم القدس كجزء من أي اتفاق سلام مستقبلي مع الفلسطينيين.

ويهدف مشروع القانون الذي يروج له بينيت إلى منع استخدام استفتاء لتقرير الامتيازات الإقليمية في القدس المحتلة، وسوف يضع القرار فقط في أيدي المشرعين وتصويت الكنيست.

وقال بينيت على موقع تويتر: “إن السبيل الوحيد لتحقيق السلام الحقيقي هو أن نعلن بوضوح أن القدس ليست مطروحة للمفاوضات”.

وقال بينيت في حديثه إلى القناة الثانية، إنه “لا يمكن أن يكون هناك تسوية بشأن القدس لأنها يجب أن تبقى متحدة إلى الأبد، والسبيل الوحيد للوصول إلى سلام حقيقي هو أولا وقبل كل شيء بتوضيح تلك الحقيقة الأساسية. صحيح أن رؤساء الوزراء السابقين أولمرت وبارك عرضوا ثلاثة من أرباع البلدة القديمة، ولكن هذا ولد العنف فقط “.

وأوضح مصدر في البيت اليهودي في نهاية الأسبوع الماضي أن التصديق على مشروع القانون سيكون له آثار سياسية ودبلوماسية كبيرة، قائلا: “هذا أمر كبير للغاية. سوف يفسر الفلسطينيون ذلك بأن إسرائيل تدفن فرص قيام دولة فلسطينية عاصمتها القدس”. مضيفا “أن هذا التحرك سيكون بمثابة تحديا لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، الذي سيكون من الصعب عليه أن يشرح معارضته للتصديق على هذا القانون للحكومة ولليمين الإسرائيلي”.

الاخبار العاجلة