عوض – الاحصاء المركزي ترتقي بعملها عربيا و عالميا

19 يونيو 2017آخر تحديث :
عوض – الاحصاء المركزي ترتقي بعملها عربيا و عالميا

رام اللهصدى الاعلام 19-6-2017   

إستضاف  برنامج ” البناء والدولة” على اذاعة صوت فلسطين ، رئيس الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني د. “علا عوض”، التي تحدثت  حول جهاز الاحصاء المركزي الفلسطيني:

تأسيس جهاز الاحصاء المركزي الفلسطيني؟

قالت د علا عوض : تم إنشاء الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني في عام 1993، وكانت من هنا نقطة البداية، وكان الهدف من تأسيس هذه المؤسسة هو إنتاج ونشر الاحصاءات الرسمية المتعلقة بفلسطين على أراضي الـ 67، والجانب الاصعب في ذلك الوقت انه لم يكن هناك بيانات ومعلومات عن الواقع الفلسطيني الا من خلال ما تسمى الادارة المدنية الاسرائيلية.

ومنذ بداية تأسيس جهاز الاحصاء الفلسطيني أخذ جهد كبير خاصة اننا كفلسطينيين لم نتعتد ان يتم جمع البيانات عنا ، وهذا الموضوع أخذ وقت كبير حتى تم بناء الثقة بين جهاز الاحصاء الفلسطيني والمواطن الفلسطيني.

في البداية تم تأسيس الجهاز المركزي الفلسطيني لعمل برنامج الهدف منه إنتاج احصاءات، وخاصة كان هناك فجوة في الاحصاءات في جميع الجوانب.

اليوم لا نتحدث فقط عن برنامج يتعلق بالاحصاء الفلسطيني كمؤسسة، وانما اليوم نقوم بتطوير إستراتيجية وطنية للاحصاءات الرسمية لتطوير النظام الاحصائي الوطني في الفلسطيني.

واليوم نتحدث عن كادر بشري فلسطيني في مجال الاحصاء يتوفر لديه خبرة عالية، و هذه الخبرات تضخ لدول في منطقتنا العربية ومع المؤسسات الدولية كالصندق الدولي. واليوم بترأسنا للرابطة الدولية للاحصاءات الرسمية وضعنا خارطة فلسطين على مستوى العالم.

الية جمع المعلومات لجهاز الاحصاء المركزي؟

قالت عوض .هناك إستراتيجية يتم تطويرها ليس فقط من قبل موظفي الاحصاء، وانما ايضا مع شركائنا الوطنيين، ومن ثم يتم تطوير برنامج يتم نقاشه مع شركائنا الرئيسين، لتحديد أولوياتنا على مستوى الوطن، واعتماده من المجلس الاستشاري للاحصائات الرسمية الذي يرأسه الدكتور رامي الحمد الله رئيس الوزراء .

كما يوجد هناك ” مسوح أسرية” و مسوح تتعلق بالانشاءات هذا يتم تنفيذه بشكل سنوي، و جمع بيانات من خلال السجلات الادارية، و هناك مسوح نوعية يتم تنفيذها لاول مرة ولا يتم تنفيذها بشكل دوري.

الرؤية المستقبلية :

هناك خطة وطنية لتطوير النظام الاحصائي الفلسطيني، وجهاز الاحصاء الفلسطيني هو جزء من هذه الاستراتيجية.رؤيتنا المستقبلية العمل على تطوير النظام الاحصائي والتركيز على تطوير السجلات الادارية والمركزية في فلسطين .

المصدر صوت فلسطين
الاخبار العاجلة