الجيش السوري يحقق تقدما ضد داعش في دير الزور

23 يونيو 2017آخر تحديث :
الجيش السوري يحقق تقدما ضد داعش في دير الزور

رام الله- صدى الاعلام- 23-6-2017- تقدمت قوات النظام السوري اليوم الجمعة داخل محافظة دير الزور التي تقع بمعظمها تحت سيطرة تنظيم “داعش” بعدما استعادت عشرات الكيلومترات في المنطقة الحدودية مع العراق، وفق ما افاد المرصد السوري لحقوق الانسان.

ويسيطر التنظيم منذ صيف العام 2014 على معظم محافظة دير الزور في شرق سوريا. ويحاصر منذ بداية 2015 قوات النظام التي بقيت متواجدة فقط في اجزاء من مدينة دير الزور، مركز المحافظة، ومطارها العسكري.

ولم تتمكن قوات النظام منذ خروجها من باقي المحافظة قبل ثلاث سنوات من دخولها مجددا.

وقال مدير المرصد السوري رامي عبد الرحمن “دخلت قوات النظام ومقاتلون ايرانيون ولبنانيون وعراقيون محافظة دير الزور من اقصى الجهة الجنوبية الشرقية بالقرب من الحدود العراقية”، مشيرا الى توغلها مسافة ثمانية كيلومترات في المحافظة.

وباتت قوات النظام، وفق قوله، تبعد “نحو 12 كيلومترا عن محطة ضخ تعرف بـ(تي تو) على خط النفط الممتد من العراق الى حمص والساحل السوري”.

ويهدف الجيش السوري الى استعادة محافظة دير الزور، ويسعى الى دخولها من ثلاث جهات: جنوب محافظة الرقة (المحاذية لدير الزور من الغرب)، والبادية جنوبا، فضلا عن المنطقة الحدودية من الجهة الجنوبية الغربية.

ويخوض الجيش السوري منذ ايار الماضي بدعم من مقاتلين لبنانيين وايرانيين حملة عسكرية واسعة للسيطرة على منطقة البادية التي تربط وسط البلاد بالحدود العراقية والاردنية.

وحقق الجيش السوري تقدما كبيرا اتاح له في العاشر من حزيران الوصول الى الحدود مع العراق للمرة الاولى منذ العام 2015.

وواصلت قوات النظام تقدمها لتسيطر، بحسب المرصد، “بغطاء جوي روسي على نحو 85 كيلومترا من الحدود العراقية السورية” من محافظة حمص (وسط) وصولا الى محافظة دير الزور.

ورغم بقائه لفترة طويلة بعيدا عنها، دخل الجيش السوري الشهر الحالي محافظة الرقة وسيطر على مناطق واسعة في ريفها الغربي وجنوبها الغربي ويفترض ان يتقدم من هناك اكثر للدخول الى محافظة دير الزور من الجهة الغربية.

ووضع هذا التقدم قوات النظام في تماس مع قوات سوريا الديمقراطية التي تخوض منذ نحو ثمانية اشهر حملة عسكرية واسعة بدعم من التحالف الدولي بقيادة واشنطن لطرد تنظيم داعش من الرقة، معقله في سوريا.

وتمكنت قوات سوريا الديمقراطية في السادس من الشهر الحالي من دخول مدينة الرقة والسيطرة على اربعة احياء فيها.

من جهة اخرى، ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض، اليوم الجمعة، أن 472 مدنيا على الأقل، من بينهم 137 طفلا، قتلوا في غارات شنها التحالف الدولي على مدار الشهر الماضي ضد مناطق تنظيم “داعش” في سورية.

وأشار المرصد السوري إلى أن هذه هي أعلى حصيلة شهرية لقتلى إثر عمليات قصف للتحالف الدولي منذ أيلول.2014

وأضاف المرصد أن حصيلة القتلى جاءت بشكل رئيسي من محافظتي دير الزور والرقة حيث ينشط متطرفو تنظيم “داعش”.

وقال رامي عبد الرحمن، مدير المرصد السوري، إن حصيلة القتلى تشمل 222 مدنيا من محافظة دير الزور شرقي سورية إلى جانب 250 مدنيا آخر في الرقة، العاصمة الفعلية لتنظم الدولة الاسلامية، بشمال شرق البلاد.

وأضاف عبد الرحمن: “هذه أعلى حصيلة للقتلى من بين المدنيين إثر عمليات القصف التي يشنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة منذ بدأ (التحالف) في قصف البلاد في 23 أيلول”.

المصدر: الفرنسية

الاخبار العاجلة