أسامة النجار : عدد التحويلات الصادرة لقطاع غزةمنذ بداية العام الحالي (10363 ) تحويله

2 يوليو 2017آخر تحديث :
أسامة النجار : عدد التحويلات الصادرة لقطاع غزةمنذ بداية العام الحالي (10363 ) تحويله

رام اللهصدى الاعلام 2-7-2017

قال الناطق الإعلامي باسم وزارة الصحة أسامة النجار، حول القطاع الصحي في قطاع غزة: خلال استضافته في برنامج ” البناء والدولة” اليوم على إذاعة صوت فلسطين :

قطاع غزة يعاني الأمرّين من الحصار الإسرائيلي المفروض عليه، ومن الوضع القائم داخليا بسبب حكم حماس لقطاع غزة، وبالتالي كان همنا الأكبر هو عدم انهيار القطاع الصحي في قطاع غزة.

وأضاف النجار ذهبنا لاستطلاع القطاع الصحي أثناء الحرب الأخيرة على غزة ولكي نكون بين أهلنا وفي داخل القطاع الصحي، لكن فوجئنا بمحاولة قتل منظمة من حماس قبل أن ندخل قطاع غزة شاهدها العالم بأجمعه، هكذا كان الاستقبال من قبل حماس لحكومة الوفاق الوطني للقيام بعملها.

وحول الادوية المرسلة الى غزة قال النجار : قمنا بإرسال الأدوية لقطاع غزة أول بأول، وكمية غزة كانت تصل كالمعتاد ولم ينقص منها أي شيء، ووجهنا المساعدات الدولية بكثرة إلى قطاع غزة من الدول المانحة، ولكن للأسف الشديد لم نكن نعلم ما يدور في داخل القطاع الصحي هناك لان الفئة التي تتحكم بالقطاع الصحي استمرت بنفس النهج بفصلنا عن قطاع غزة خدماتيا  وكانوا ” يريدون منا بطاقة صراف آلي”.

وحول موضوع التحويلات الطبية في قطاع غزة قال الناطق باسم وزارة الصحة : ان قطاع غزة يستهلك من التحويلات بالنسبة لعدد سكانه أرقام خيالية وما زلنا حتى اللحظة مسؤولين، ومنذ بداية الانقلاب حتى تاريخ اليوم نحن انفقنا على قطاع غزة (مليار و700 مليون) شيقل على شكل تحويلات وهذه الأرقام موثقة لدينا في وزارة الصحة .

وأضاف النجار انه من تاريخ 1-1-2017 حتى تاريخ اليوم بلغ عدد التحويلات الصادرة لقطاع غزة(10363 ) تحويله، فكيف يمكن أن يقال أن هناك تخفيض في معدل التحويلات في قطاع غزة، وكيف يمكن أن نتهم بالإجراءات التي يقوم بها الاحتلال الإسرائيلي.

و أوضح النجار أن الخدمة الصحية الوحيدة التي بقيت بأيدينا ولم تستولي عليها حماس حتى اللحظة هي التحويلات الخارجية، و نحن لن نتخلى عن أي مواطن في قطاع غزة يحتاج للعلاج.

وعن الرسائل التي يود ايصالها الى حماس ولكل من يسيطر على قطاع غزة قال النجار :

  • الواقع في قطاع غزة يقول أن هناك انهيار للمجتمع الفلسطيني بكامله، وهناك انهيار في القطاع الصحي من ممارسات حماس، وهناك انهيار في كل شيء له علاقة بحياة المواطنين ويتحمل مسؤولية ذلك حماس وإجراءاتها على ارض الواقع.
  • نحن سنستمر في تقديم الخدمة والأدوية، حتى وان قامت حماس بكل إجراءاتها القمعية والانفصالية التي تقوم بها في قطاع غزة.
  • 10 سنوات ونحن ندعم قطاع غزة، والقيادة تعاملت مع قطاع غزة كجزء من هذا الشعب والأرض ولن تتخلى عنها ، وبالتالي نحن مع سيادة الرئيس ونقول كفى تمويلا للانقلاب.
  • على حماس أن تحل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، وعليها أن تعطي المجال لحكومة الوفاق أن تمارس عملها في قطاع غزة.
  • على حماس أن تقبل بانتخابات تشريعية ورئاسية متزامنة حسب ما تم الاتفاق عليه حتى تحل أزمة المواطن في قطاع غزة.

 

الاخبار العاجلة