سامح شكري: رد قطر على مطالبنا سلبي وينم عن عدم إدراك خطورة الموقف

الشأن العربي
5 يوليو 2017آخر تحديث : منذ 3 سنوات
سامح شكري: رد قطر على مطالبنا سلبي وينم عن عدم إدراك خطورة الموقف

رام الله- صدى الاعلام- 5/7/2017- قال وزير الخارجية سامح شكري، إن أن الرد القطري على موقف الدول العربية الأربع سلبى يفتقر إلى أى مضمون، وتابع: “ونجد أنه لا يضع الأساس لتراجع قطر عن السياسات التى تنتهجها أو تلبية المشاغل التى تم طرحها“.

وأضاف وزير الخارجية خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزراء خارجية السعودية والإمارات والبحرين بالقاهرة، “حتى الآن نجد موقف قطر ينم عن عدم الإدراك لخطورة الموقف وعدم الالتزام بالمبادئ التى استقر عليها المجتمع الدولي وعليه أن يظهر قدرته فى التعامل والتزامه بدون أى تهاون تجاه الأبرياء“.

ومنذ بداية الأزمة بين قطر والدول العربية، والتى دخلت شهرها الثاني، آثرت الكويت القيام بدور الوساطة، إيماناً منها بأولوية الوصول إلى حلول توافقيه وحرصاً منها على مصالح الشعب القطري الذى سيدفع بطبيعة الحال ثمن عناد نظام تميم بن حمد الراعى الأول للإرهاب فى الشرق الأوسط.

وقبل أسبوعين، أعدت الدول العربية الداعية لمواجهة الإرهاب الممول من قطر، قائمة بـ13 مطلباً فى مقدمتها وقف بث قناة الجزيرة القطرية، واجلاء القوات التركية والإيرانية من الأراضى القطرية لما تمثله من تهديد واضح ومباشر لمصالح الدول الخليجية ، إلا أن قطر ماطلت فى الرد على تلك المطالب حتى انهاء المهلة الأولى لتنفيذها، والتى تم تمديدها أيضاً لـ48 ساعة إضافية انتهت صباح الأربعاء.

وتكبد الاقتصاد القطرى خسائر فادحة جراء حزمة العقوبات الأولى التى تم فرضها، حيث تزايدت معدلات التضخم 12 ضعفاً، وتراجعت معدلات السيولة النقدية بواقع 30% ، فيما سجلت البورصة القطرية خسائر تاريخية كان لها آثراً بالغاً على مصادر تمويل الكيانات والتنظيمات الإرهابية.

كلمات دليلية
رابط مختصر