القاهرة: بدء أعمال الدورة التاسعة لمجلس وزراء المياه العرب

6 يوليو 2017آخر تحديث :
القاهرة: بدء أعمال الدورة التاسعة لمجلس وزراء المياه العرب

رام الله- صدى الإعلام– 6/7/2017 انطلقت أعمال الدورة التاسعة لمجلس وزراء المياه العرب، اليوم الخميس، في مقر الجامعة العربية، برئاسة وزير الموارد المائية في العراق حسن الجنابي، وذلك بمشاركة دولة فلسطين، وحضور الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية السفير كمال حسن علي، لبحث سبل مواجهة التحديات المائية بالمنطقة، وتحقيق التنمية المستدامة.

ومن المقرر أن يناقش وزراء المياه الوضع المائي الخطير في فلسطين، في ظل التحديات التي تواجه المياه العربية في المنطقة، خاصة في فلسطين، ولبنان، وسوريا، بالإضافة إلى استخدام الاحتلال الإسرائيلي لأبشع الممارسات لقتل الشعب الفلسطيني، من خلال حرمان مواطني الضفة الغربية، وقطاع غزة من أهم موارد المياه، ورفض الجانب الاسرائيلي زيادة كميات المياه، على الرغم من عدم تلبيتها للاحتياجات الفعلية للمواطن، الذي تبقى حصته المائية أقل بكثير مما نصت عليه منظمة الصحة العالمية، بالإضافة الى سرقة المياه الجوفية في قطاع غزة، والضفة الغربية، ودور الاحتلال في تلويثها، واستخدام جدار الفصل العنصري، لمحاصرة مصادر المياه.

كما سيبحث الوزراء نتائج أعمال المؤتمر الدولي “المياه العربية تحت الاحتلال”، الذي انعقد خلال الفترة من 26-28 تشرين الأول 2016، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية بالتعاون مع سلطة المياه الفلسطينية، كما سيتم عرض نتائج اجتماعات وضع المبادئ الاسترشادية للتعاون بين الدول العربية حول المياه المشتركة.

كما سيتم التطرق الى عدد من القضايا الخاصة بالأمن المائي التي تهم الأمة العربية، وكيفية استغلال المياه المتاحة، وتوفير المياه من مصادرها المختلفة، والعمل على استدامة هذه المصادر.

من جانبه، طالب سفير دولة فلسطين لدى مصر ومندوبها لدى الجامعة العربية جمال الشوبكي، الذي سيترأس وفد فلسطين في الاجتماع، باستصدار قرار عربي موحد، يتم تبنيه من كافة الجهات العربية، والمحافل والمنظمات الدولية، للضغط على الجانب الإسرائيلي، والوقف الفوري لما يمارسه من سرقة وتلوث للمياه العربية، خاصة في فلسطين، التي تهدف الى توفير مياه صالحة للشرب للشعب الفلسطيني، لأنها العنصر الأساسي في الحياة.

وقال الشوبكي في تصريح خاص لـ”وفا”، إن قضية المياه في فلسطين هي قضية سياسية من الدرجة الأولى؛ كونها أحد الملفات الخمسة للحل الدائم في المفاوضات النهائية، معبرا عن أمله بأن يسلط المجلس الضوء على واقع القطاع المائي الفلسطيني، والخروج بموقف عربي موحد لوقف السياسة الاسرائيلية، ومصادرتها للقطاع المائي في فلسطين.

وحضر الاجتماع الى جانب الشوبكي، أسماء سلامة من سلطة المياه، والمستشار رزق الزعانين من مندوبية فلسطين في الجامعة العربية.

الاخبار العاجلة