استطلاع: 72٪  من الإسرائيلين لا يؤمنون بمبدأ (الأرض مقابل السلام)

10 يوليو 2017آخر تحديث :
استطلاع: 72٪  من الإسرائيلين لا يؤمنون بمبدأ (الأرض مقابل السلام)

رام الله- خاص صدى الاعلام- 10/7/2017- أجرى “معهد سميث للدراسات” استطلاع جديد للرأي يكشف مواقف الجمهور اليهودي في إسرائيل، فيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الإسرائيلي، والاعتقاد بأن هناك فرصة لانهاء الصراع في السنوات القادمة.

وتشير نتائج الاستطلاع إلى أن معظم الإسرائيليين، لا يعتقدون بأن هناك حل قريب، وكثير مقتنعون بأن النصر العسكري فقط سيجلب التغيير الواقعي والحقيقي.

وبحسب الاستطلاع فإن 72% من اليهود الإسرائيليين لا يتفقون مع أن مبدأ “الأرض مقابل السلام” يمكن أن يكون بمثابة أساس لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

واتفق 65% على عدم وجود فروق بين خيارات اليمين واليسار، في التعامل مع الصراع، ففي الحلول العسكرية وحتى الجهود الدبلوماسية التي بذلت حتى الآن، لم تؤدي إلى حل.

سؤال: ما هو السبب الرئيسي وراء أن السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين لم يتحقق بعد؟

أجاب 43٪ أن رفض القيادة الفلسطينية الاعتراف بإسرائيل كدولة يهودية هو السبب.

فيما قال 14٪ أن السبب هو عدم وجود الدعم الدولي لإسرائيل وللضغط من بلدان أخرى، وأجاب 14٪ أن الطلب الفلسطيني للحصول على حق العودة، وقال 9٪ أن الصراع على الأماكن المقدسة هو السبب، و6٪ فقط قالوا بأن المستوطنات هي السبب وراء فشل مفاوضات السلام.

وأكد 67% من اليهود الإسرائيليين، بأن انتصار إسرائيل لن يتحقق إلا عندما يعترف الفلسطينيون بإسرائيل كدولة يهودية.

وقال 84% بأنه في حال اندلعت حرب مع حماس أو حزب الله يجب على الجيش الإسرائيلي أن يحسم، ومواصلة العمليات العسكرية حتى اعتراف “العدو” بالخسارة.

وقال 65% بأن نقل السفارة الأمريكية من تل أبيب للقدس سينظر إليها معظم الفلسطينيين باعتبارها خسارة قوية.

المصدر صحيفة معاريف
الاخبار العاجلة