الاتحاد الآسيوي لكرة القدم يعرض خبراته في مجال تمكين المرأة الفلسطينية

15 يوليو 2017آخر تحديث :
دوري المحترفين

رام اللهصدى الإعلام– 15/7/2017 أكد مستشار رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ديفيد بورخا، ان لكرة القدم دورا مهما وفاعلا في مجال تمكين المرأة من خلال كرة القدم واشراكها في المسؤولية الاجتماعية.

وعرض بورخا، خلال ورشة عمل اقيمت اليوم السبت، في اكاديمية جوزيف بلاتر في مدينة البيرة، تحت شعار “نعم نستطيع”، بالتعاون مع الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، خبرات وتجارب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، للمساهمة في إثراء التجربة النسوية الفلسطينية في مجال تمكين المرأة الفلسطينية.

وقال بورخا: “ان لكرة القدم دورا مهما في حياة الشعوب في مختلف المجالات الثقافية والرياضية والاجتماعية والاقتصادية…، لذا فإن اشراك نصف المجتمع عبر التمكين في هذا الدور المهم هو ضرورة لا بد منها، من منطلق المسؤولية الاجتماعية، وهذا ما عملنا عليه في الاتحاد الآسيوي تحت شعار الرؤية والمهمة، وهو ما انعكس بنتائج ايجابية جدا على مختلف المجالات سالفة الذكر”.

واشار مستشار رئيس الاتحاد الاسيوي، الى ان ما انجزته المرأة الاسيوية في هذا المجال تخطى بدرجات كبيرة جدا ما انجزه الرجال، فالمعروف ان الاتحاد الاوروبي لكرة القدم والاتحاد اللاتيني يسيطران على البطولات في مجال كرة القدم، ولم يستطع الاتحاد الاسيوي انجاز الكثير في هذا المجال، الا ان التجربة النسوية للاتحاد الاسيوي عكست نجاحات فائقة جدا فقد استطاع المنتخب الياباني ان يحصد كأس العالم للنساء في عام 2011، والمركز الثاني في عام 2015 وهي نجاحات عظيمة، عكست دورا مهما للمرأة في هذا الاطار.

الا ان بورخا شدد على ضرورة ان ترتقي الجهود والتضحيات في هذا المجال للتطوير على مختلف الاصعدة سواء من الاتحادات المحلية وصولا الى المجتمع والناس فيه، لان الوقوف عن احتياجات الناس هو امر غاية في الاهمية.

ودعا بورخا الى نشر اخلاقيات المسؤولية الاجتماعية قبل العمل على تحسين وتطوير الاداء البدني، مؤكدا ان الاستقامة والايمان هما المحركان الاساسيان لتطوير الاتحادات.

بدورها، اكدت مسؤولة العلاقات الخارجية بالاتحاد الفلسطيني لكرة القدم سوزان شلبي، اهمية هذه المبادرة من الاتحاد الاسيوي في مجال تمكين المرأة الفلسطينية، وفي مجال تعزيز المسؤولية الاجتماعية.

واشارت الى ان هذه المبادرة تأتي بالتزامن مع استضافة فلسطين لتصفيات الاتحاد الاسيوي من التاسع عشر وحتى الثالث والعشرين من الشهر الجاري.

واكدت شلبي الدور المهم الذي تلعبه كرة القدم في مجال المضمار، مشددة على ضرورة الاستفادة من التجربة الآسيوية الرائدة لتمكين المرأة.

وعرضت اللاعبة السابقة في منتخبنا الوطني هني ثلجية خلال الورشة، تجربتها الرائدة في مجال تمكين المرأة، بعدت ان استطاعت الوصول الى الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، كتجربة يمكن البناء عليها وتطويرها للأجيال الشابة، التي حضرت الورشة ايضا وشاركت فيها.

الاخبار العاجلة