ملك الاردن يدعو نتنياهو للتهدئة ومنع التصعيد بالحرم القدسي

16 يوليو 2017آخر تحديث :
ملك الاردن يدعو نتنياهو للتهدئة ومنع التصعيد بالحرم القدسي

عمان – صدى الاعلام 16-7-2017

أكد الملك عبدالله الثاني، في اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، مساء امس السبت، أهمية التهدئة ومنع التصعيد في الحرم القدسي الشريف، وجدد ادانة الهجوم في القدس يوم الجمعة، مؤكدا رفض العنف بجميع أشكاله وخصوصا في الأماكن المقدسة وأماكن العبادة.

وطالب الملك عبدالله رئيس الوزراء الإسرائيلي بضرورة إعادة فتح الحرم القدسي الشريف أمام المصلين، مشددا على رفض الأردن المطلق لاستمرار إغلاق الحرم الشريف.وأكد ضرورة عدم السماح لأي جهة بتقويض الأمن والاستقرار وفتح المجال أمام المزيد من أعمال العنف والتطرف.

وكان وزير الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية وائل عربيات حذر من تمادي سلطات الاحتلال في انتهاكاتها غير المسبوقة لحرمة الأقصى بحجة احتواء العنف.

وأوضح أن سلطات الاحتلال تتحمل مسؤولية تزايد التوتر في القدس بسبب تصعيد الانتهاكات التي ارتكبتها سلطات الاحتلال والمتطرفون اليهود بحق الأقصى مؤخراً مبينا أن الأردن يرفض إغلاق الأقصى ومنع إقامة الصلاة فيه تحت أي ظرف.

وقال، في بيان أصدرته وزارة الاوقاف الاردنية ، أن الوزارة تابعت خلال الساعات الماضية الأحداث التي مر بها المسجد الأقصى وما مر به من إغلاق أدى إلى تعطيل خطبة الجمعة في الحرم الشريف وما سبق ذلك من قيام الاحتلال باستفزازات للمصلين من دخول للمتطرفين واقتحام باحات الحرم واقامة الصلوات التلمودية ومحاولات التغيير في المعالم الأثرية وغيرها من الاستفزازات.

وأكد أن هذا الأمر يشكل حدثاً خطيراً وغير مسبوق وهو في ذات الوقت اعتداء على حرية اقامة الشعائر والتي تجاوزها العالم في ما يتعلق بالحريات الدينية وبدأ يتحدث عن حرية الضمير في العقيدة لا عن حرية العبادة فحسب.

المصدر بترا
الاخبار العاجلة