إدانات للسياسة العقابية الإسرائيلية في القدس المحتلة

16 يوليو 2017آخر تحديث :
إدانات للسياسة العقابية الإسرائيلية في القدس المحتلة
رام اللهصدى الإعلام– 16/7/2017 وسط الإجراءات الإسرائيلية المشددة وإغلاقه لأبواب الحرم القدسي الشريف كسياسية عقابية جماعية بعد العملية التي أجراها ثلاثة شبان من أم الفحم في ساحات المسجد الأقصى، وأدت إلى مقتل جنديين إسرائيليين وإصابة آخر، تعالت الإدانات المحلية والعربية والدولية للسياسة الإسرائيلية العقابية وانتهاز الاحتلال لأي فرصة من أجل التغول والسيطرة على الممتلكات الإسلامية.
الإمارات: إغلاق الأقصى عدوان على المقدسات وحقوق وحرية العبادة
أعربت دولة الإمارات العربية المتحدة، عن إدانتها واستنكارها الشديدين لإغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي المسجد الأقصى المبارك ومنع إقامة صلاة الجمعة فيه لأول مرة منذ العام 1969، واعتبرت ذلك سابقة خطيرة وعدوانا على المقدسات وحقوق وحرية ممارسة الشعائر الدينية.

وحذرت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية، في بيان لها، من تداعيات مثل هذا العمل الخطير على تقويض الجهود الإقليمية والدولية لإحياء عملية السلام، وأعربت عن خشيتها من انزلاق المنطقة إلى ما لا يحمد عقباه .

وأكدت رفض دولة الامارات أي اعتداء على حق المسلمين في ممارسة شعائرهم الدينية في أماكنهم المقدسة بحرية ومن دون أي إعاقات، منبهة في الوقت نفسه إلى خطورة أية محاولات لتغيير الوضع القانوني والتاريخي في القدس أو فرض وقائع جديدة داخل الحرم القدسي الشريف.

وطالبت الوزارة، المجتمع الدولي بالتحرك فورا لوقف مثل هذه الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس المحتلة، في ظل تجاهل إسرائيل للقرارات الدولية الصادرة بشأن القدس والأراضي المحتلة، ودعت إلى فتح المسجد الاقصى والحرم القدسي الشريف أمام المصلين فورا.

“البرلمان العربي” يندد
إلى ذلك أرسل رئيس البرلمان العربي مشعل السلمي، برقيتين عاجلتين لأمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ولرئيس الاتحاد البرلماني الدولي صابر شودري، حيث أدان خلالهما، ما قامت به قوات الاحتلال الإسرائيلي من إغلاق للمسجد الاقصى المبارك، ومنع صلاة الجمعة، وإعلانه منطقة عسكرية مغلقة.

وقال السلمي في بيان، اليوم الأحد، إن البرلمان العربي يتابع بقلق شديد استمرار دولة الاحتلال الاسرائيلي إغلاق المسجد الأقصى، ومنع المصلين من الوصول إليه، والصلاة فيه، مضيفا ان ذلك يمثل “انتهاكا صارخا للقوانين الدولية، التي تمنع دولة الاحتلال من المساس بالمسجد الأقصى، واحترام الشعائر التعبدية للمسلمين، ونظرا لخطورة الإجراءات غير المسبوقة التي اتخذتها دولة الاحتلال، والتي حركت مشاعر أكثر من مليار ونصف المليار من المسلمين حول العالم”.

وطلب من مجلس الأمن الدولي والاتحاد البرلماني الدولي تحمل مسؤولياتهم، واتخاذ إجراءات فورية، تدين ما تقوم به دولة الاحتلال من جرائم، وانتهاكات يومية بحق الشعب الفلسطيني، والعمل الفوري على إلغاء الإجراءات الإسرائيلية بإغلاق الأقصى أمام المصلين، ومنع قوات الاحتلال من ارتكاب المزيد من الجرائم، بحق الشعب الفلسطيني، ومقدساته.

كما طالب السلمي بتطبيق القرارات الدولية المتعلقة باحتلال اسرائيل للأراضي الفلسطينية، الأمر الذي من شأنه تحقيق السلام، والأمن في منطقة الشرق الأوسط، وحصول الشعب الفلسطيني على حقوقه المسلوبة، وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967م وعاصمتها مدينة القدس الشرقية، وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

وحذر رئيس البرلمان، من المخططات الخطيرة التي تقوم بها قوات الاحتلال ضد المقدسات الإسلامية والمسيحية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، خاصة في مدينة القدس، ومحاولة تطبيق سياسية التقسيم الزماني والمكاني، وتقويض عملية السلام.

ماليزيا: إغلاق الأقصى عمل استفزازي وانتهاك للمقدسات

من جانبها نددت ماليزيا، اليوم الأحد، بقرار إسرائيل إغلاق المسجد الأقصى أمام المصلين ومنع اقامة صلاة الجمعة فيه، واصفة القرار بأنه “عمل استفزازي وانتهاك صارخ لحرمة الأماكن المقدسة الإسلامية.

وقالت وزارة الخارجية في بيان صحفي، إن “اغلاق المسجد الاقصى لأول مرة منذ عام 1969 يعد انتهاكا للقوانين والمعايير الدولية، وكذلك لحقوق المسلمين في أداء شعائرهم الدينية.

واكدت أن “حرية العبادة حق مكفول بموجب القانون الدولي وينبغي معارضة أي انتهاك لهذا الحق”.

نقيب المحامين الفلسطينيين يطالب بالتدخل
بدوره طالب نقيب المحامين الفلسطينيين المحامي جواد عبيدات الأشقاء العرب بالتدخل الفوري لحماية المقدسات في مدينة القدس المحتلة، على ضوء اغلاق المسجد الأقصى منذ الجمعة الماضية، جاء ذلك خلال كلمته في اجتماع الأمانة العامة لاتحاد المحامين العرب، المنعقد بالعاصمة المصرية القاهرة، اليوم الأحد.

وأكد أنه سيطرح قضية المسجد الأقصى على جدول اجتماع المكتب الدائم لاتحاد المحامين العرب، من أجل التحرك السريع، واتخاذ إجراءات عاجلة، محذرا من محاولات الاحتلال الإسرائيلي فرض وقائع جديدة داخل الحرم القدسي الشريف، مطالبا المجتمع الدولي بالتحرك فورا لردع الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة ضد المقدسات الإسلامية، والمسيحية، في القدس المحتلة، ووقف انتهاكات الاحتلال العنصرية، وجرائمها، بحق الشعب الفلسطيني ومقدساته، معتبرا أن إغلاق الاحتلال للأقصى “جريمة، وسابقة خطيرة، وعدوان صارخ على المقدسات، وعلى حقوق وحرية الفلسطينيين في ممارسة شعائرهم الدينية”.

وشدد على ضرورة أن تعود أنظار القادة العرب الى القدس، وأن يعتبروا القضية الفلسطينية هي قضية الأمة العربية، مشيرا إلى أنها المرة الأولى التي لم تقم في الأقصى الصلاة منذ احتلال القدس عام 1967.

من جانبه، أكد الأمين العام لاتحاد المحامين العرب عبد اللطيف بو عشرين “أن قضية فلسطين حاضرة معنا في كل الاجتماعات، وسنبدأ فورا باتخاذ إجراءات سريعة، وسنصدر بيانا اليوم بهذا الخصوص”.

كما شدد النقباء العرب على أن نقاباتهم ستقوم بالضغط على حكوماتها، من اجل التدخل السريع لنصره الأقصى، ومدينه القدس، وقد تم صياغه بيان مشترك بهذا الخصوص، كما ستعقد اليوم جلسه خاصة لمدينة القدس داخل اتحاد المحامين العرب، من أجل الوقوف على آخر التطورات.

الاخبار العاجلة