هآرتس: مصر ترغب باستضافة مفاوضات مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين

11 يوليو 2016آخر تحديث :
هآرتس: مصر ترغب باستضافة مفاوضات مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين

ذكرت صحيفة “هآرتس” العبرية، صباح اليوم الاثنين، أن مصر ترغب باستضافة مفاوضات مباشرة بين الإسرائيليين والفلسطينيين، في القاهرة، بمشاركة مسؤولين مصريين وأردنيين كبار.

ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية غربية وفلسطينية، قولها بأن القاهرة تسعى لبلورة رزمة خطوات لبناء الثقة وتهدئة الأوضاع الميدانية وتحسين الأجواء بين الجانبين. مشيرةً إلى أن وزير الخارجية المصري سامح شكري طرح ذلك خلال لقائه أمس مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بينامين نتنياهو.

وتشير الصحيفة إلى أن اللقاء الذي جرى أمس في القدس بين نتنياهو وشكري كان نتاج جهود بذلها اسحاق مولخو المبعوث الخاص لنتنياهو والذي في الأشهر الأخيرة بات يزور القاهرة مرة واحدة كل أسبوع تقريبا لبحث تعزيز مبادرة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي التي أعلن عنها في أيار الماضي.

وأشارت الصحيفة إلى أن مصر وضعت السلطة الفلسطينية في صورة ما تسعى إليه وأن هناك موافقة من القيادة الفلسطينية على الجهود المبذولة في انتظار ما ستسفر عنه نتائج اجتماع أمس بين نتنياهو وشكري.

وتقول الصحيفة بأن التدابير التي تسعى إليها مصر حاليا تحرك السلطة الفلسطينية لزيادة “مكافحة الإرهاب” وإنهاء التحريض، فيما ستجمد إسرائيل البناء في المستوطنات بشكل جزئي وتنقل الصلاحيات المدنية للفلسطينيين في مناطق (ج) وتوفير منافع اقتصادية متاحة للفلسطينيين.

الاخبار العاجلة