تواصل فعاليات التضامن مع شعبنا ومقدساته في جنوب افريقيا

28 يوليو 2017آخر تحديث :
تواصل فعاليات التضامن مع شعبنا ومقدساته في جنوب افريقيا
رام الله- صدى الإعلام 28-7-2017 – تواصلت في جنوب افريقيا فعليات التضامن مع شعبنا ومقدساته في ظل ما يتعرض له من اعتداءات متواصلة من قبل الاحتلال الاسرائيلي وخاصة على المقدسات الدينية.

ففي إطار العمل التضامني الجنوب إفريقي مع نضال شعبنا نظمت مؤسسات المجتمع المدني ولجان التضامن الفلسطينية، زيارة لمجموعة من الأطفال الفلسطينيين الذين مورس بحقهم وبحق ذويهم العديد من الممارسات الإسرائيلية القمعية للحديث عن تجربتهم المريرة مع الدولة العنصرية الإسرائيلية بمبادرة ورعاية من مؤسسة احمد كاثرادا، ومؤسسة اوقاف جنوب افريقيا.

وسيستمر برنامج الزيارة لمدة شهر كامل ويشمل فعاليات في العديد من المقاطعات والمدن في هذا البلد الصديق، وقد عملت اللجنة المنظمة بالتنسيق مع سفارة فلسطين في جنوب افريقيا على ترتيب برنامج الزيارة واللقاء بالعديد من الشخصيات العامة والرسمية وعلى رأسهم نائب رئيس الجمهورية الذى التقي الوفد وتحدث معهم حول تجربتهم ومعاناتهم تحت الاحتلال.

وتضمنت زيارة الوفد الذي ترأسه باسم التميمي العديد من الفعاليات الهامة  لدعم صمود اهلنا في القدس، كما تم زرع الأشجار بمبادرة من منظمة الصوت اليهودي من أجل فلسطين حرة في “كونستيتيوشنال هي” الذي كان سجنا ابان الحكم العنصري بمدينة جوهانسبيرغ، حيث افتتح المشروع في العام الماضي من قبل المنظمة من أجل تكريم التاريخ الفلسطيني ورفع مستوى الوعي حول النكبة، بالإضافة الى عرض الفيلم الحاصل على عدة جوائز عالمية “شعاع المقاومة”.

من جانب آخر استضاف برلمان مقاطعة خاوتنغ والتي تضم العاصمة بريتوريا ومدينة جوهانسبيرغ، سفير فلسطين هاشم الدجاني ووفد الاطفال.

تناول الدجاني في كلمته امام برلمانيي المقاطعة، مكانة القدس الدينية والتاريخية باعتبارها إرث إنساني ثقافي وتطرق إلى الممارسات الإسرائيلية الممنهجة التي تهدف الى تهويد القدس بالكامل بشكل يتنافى مع القرارات الدولية والقيم الإنسانية، كما تحدث عن جهود القيادة الفلسطينية في مواجهة التصعيد الاسرائيلي الاخير في مدينة القدس وبالأخص ضد المسجد الاقصى ، كما شكر جنوب افريقيا حكومة وشعبا على دورهم المبدئي والثابت في دعم القضية وفى دعم توجهات القيادة الفلسطينية.

بدوره تحدث نائب رئيس البرلمان اوهيرو مويلوا، عن الدور التضامني الذي يقوم به البرلمان المحلي مشيدا بنضال شعبنا وحقه المشروع في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة وتحقيق العدل والسلام في منطقة الشرق الاوسط معربا بأنهم كشعب يشعرون بمدى الظلم و القهر الذي يعانيه شعبنا كونهم مروا بتجربة “الابارتهايد” البغيض.

وفي كلمتها رحبت رئيسة لجان البرلمان نومانتو رهولوكو، بمبادرة دعوة الاطفال ضمن مشروع شمسان الذي انطلق في جنوب أفريقيا ليروج للفنون والثقافة كمنصة للحوار والتغيير الاجتماعي ويهدف للتثقيف وتوفير فهم أعمق للحالة الفلسطينية  ومعاناة اطفال فلسطين تحت الاحتلال وبناء علاقات مع شباب جنوب أفريقيا.

وتحدث القيادي الشبابي اليكس مادكاني، منسق برنامج أسبوع “الإبارتهايد” الإسرائيلي السنوي، عن أهمية المقاطعة بكافة اشكالها، وعن الدور الذي تقوم به لجان التضامن مع جميع مؤسسات الدولة من اجل تعزيز وتكثيف التضامن، كما أثنى الوزير إسماعيل فادي على أطفال فلسطين ودورهم في نقل رسالة شعبهم ومعاناته إلى العالم. 

بدورها استعرضت الناشطة الجنوب افريقية نادية مير، مشروع شمسان واهميته في التركيز على معاناة اطفال فلسطين في ظل القمع والترهيب الإسرائيلي كما استعرض الأطفال تجاربهم الشخصية مع الاحتلال ومشاعرهم تجاه الظلم والاضطهاد وابرزهم جنا جهاد وعهد التميمي ومحمد النواجعة.

الى ذلك شهدت جنوب افريقيا العديد من المظاهرات والفعاليات الرافضة لإجراءات الاحتلال الاسرائيلي  ضد الأقصى، وكان أبرزها  المسيرة التي نظمها مجلس القضاء الاسلامي في مدينة كيب تاون، وشارك فيها اكثر من اربعة آلاف شخص ضمنهم شخصيات عامة طافت شوارع كيب تاون، حيث توجه المتظاهرون من مسجد زيناتول الإسلامي في المنطقة رقم 6 التي عانت في السابق من التمييز العنصري إلى البرلمان لتسليم مذكرة موجهة إلى وزيرة العلاقات الدولية لمطالبة الحكومة بقطع كافة العلاقات الدبلوماسية مع اسرائيل وطرد السفير الإسرائيلي من البلاد.

وقال حفيد الزعيم العالمي نيلسون مانديلا وعضو البرلمان ماندلا مانديلا، في كلمته امام المتظاهرين “إنه يتعين على الحكومة إلغاء تأشيرات دخول وفد إسرائيلي من المتوقع ان يزور جنوب افريقيا في شهر آب المقبل، ووصف الوضع في فلسطين بأنه “أعظم عار في عصرنا مذكرا بأن حرية شعب جنوب افريقيا غير مكتملة إلى أن تتحرر فلسطين”.

الاخبار العاجلة