الحكومة تصادق على عقد حزمة حوافز خاصة بمشاريع المناطق الصناعية

1 أغسطس 2017آخر تحديث :
الحكومة تصادق على عقد حزمة حوافز خاصة بمشاريع المناطق الصناعية

رام اللهصدى الاعلام-1-8-2017-صادق مجلس مجلس الوزراء خلال جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية التي عقدها اليوم الثلاثاء في مدينة رام الله برئاسة الدكتور رامي الحمدالله رئيس الوزراء، على اتفاقية التعاون التقني بين دولة فلسطين وجمهورية الأورغواي، واتفاقية التعاون الثقافي بين دولة فلسطين وجمهورية تشيلي، لتعزيز العلاقات بين فلسطين وكل من جمهوريتي الأورغواي وتشيلي، ولتعزيز وتطوير العلاقات الدولية في كافة المجالات.

وانسجاماً مع خطط الحكومة ولا سيما أجندة السياسات الوطنية للأعوام 2017 – 2022، واستجابة لمتطلبات دفع عجلة التنمية من خلال تفعيل المناطق الصناعية التي تم إنشاؤها ويجري استكمالها وانسجاماً مع الأهداف العالمية للتنمية المستدامة، فقد صادق مجلس الوزراء على عقد حزمة حوافز خاصة بالمشاريع في نطاق المناطق الصناعية والمناطق الحرة المعتمدة، والتي من المتوقع أن تستهدف نحو 85 مشروعاً جديداً أو مشاريع سيتم انتقالها إلى المناطق الصناعية مما سيخلق نحو 510 فرصة عمل مباشرة، علماً أن حجم الاستثمار المتوقع في هذه المشاريع وضمن السيناريو المتحفظ سيصل إلى نحو 5 مليون دولار أمريكي على مدار ثلاثة أعوام من تطبيق العقد.

وصادق المجلس على مشروع قرار بقانون محكمة الجنايات الكبرى، وإحالته إلى السيد الرئيس لإصداره حسب الأصول، والتي يأتي تشكيلها لاستكمال بناء المنظومة القضائية والقانونية لدولة فلسطين، نظراً للتطورات والتغيرات الحديثة في مستوى الجريمة والعقاب، وضرورة مواجهة الجرائم الخطيرة والتصدي القضائي لمرتكبي الجرائم الكبرى التي تمس حياة الناس وأمنهم الشخصي وتهدد السلم المجتمعي، وللحفاظ على أمن المجتمع واستقراره ولضمان حقوق الأفراد، والحاجة إلى سرعة البت في القضايا الجنائية الكبرى من قبل محكمة جنائية متخصصة، بما يساهم في تعزيز ثقة المواطن بالقضاء، ويعزز أواصر الروابط الاجتماعية والاقتصادية وتشجيع الاستثمار، وتجسيد سيادة القانون ومبادئ العدالة.

وأحال المجلس مشروع قرار بقانون بشأن المفرقعات والألعاب النارية وبنادق الصيد ومسدسات اللعب الهوائية، إلى أعضاء مجلس الوزراء لدراسته وإبداء الملاحظات عليه تمهيداً لاتخاذ المقتضى القانوني المناسب بشأنه في جلسة مقبلة، والذي يهدف إلى الحفاظ على الأمن والنظام العام، وتحقيق المصلحة العامة، حيث أصبح هذا الأمر يشكل خطراً يمس سلامة أفراد المجتمع ويهدد الاستقرار والسلم الأهلي، فأصبح واجباً قانونياً وإنسانياً يقتضي الحاجة لإقرار مثل هذا القانون.

كما أحال المجلس مشروع نظام صندوق الإنجاز والتميز إلى أعضاء مجلس الوزراء لدراسته وإبداء الملاحظات عليه تمهيداً لاتخاذ المقتضى القانوني المناسب بشأنه في جلسة مقبلة، والذي يهدف إلى استكشاف المبادرات والنماذج التعليمية والتربوية الخلاقة والمتميّزة ودمجها، وتحويل هذه المبادرات والنماذج إلى موارد للتعلم، بما يعزز حضور فلسطين في الإبداع والتميز على المستويين المحلي والعالمي.
وأكد على أن وقفة أبناء المدينة المقدسة بكل عزة وشموخ وإباء أمام محاولات تهويدها وكسر روحها وتغيير معالمها وهويتها الثقافية والحضارية العربية الإسلامية الخالدة، ونقشوا على جدران المدينة المقدسة وفي أزقتها أروع نماذج الصمود والتضحية والفداء، وانبثقوا من بين حجارة بيوتها العتيقة كجزء من ملحمة شعبنا العظيم، قد أثبتت للعالم أن القدس هي عنوان لقضية تسكن قلب كل فلسطيني، وحدقات عيونه، وتجري في عروقه مجرى الدم، من شهقة الميلاد إلى الزفرة الأخيرة.

وشدد مجلس الوزراء على أنه ما كان لقضية القدس أن تتقدم على هذا النحو، وتحتل مثل هذه الأولوية على أجندة الاهتمامات الدولية، لولا الصمود الأسطوري لأبناء القدس ومرجعياته الدينية، وموقف سيادة الرئيس والقيادة والحكومة الفلسطينية، ودعم أبناء شعبنا في كافة أماكن تواجده، وهذا التمسك اللانهائي بحقنا فيها، رغم محدودية الإمكانيات الذاتية، وشراسة الهجمة الاستيطانية الإسرائيلية، الأمر الذي يدعونا بإلحاح شديد، إلى تعزيز شروط الصمود ومتطلباته، والنظر إلى أوضاعنا الوطنية بكل جدية، والعمل دون إبطاء على تعزيز وحدتنا الوطنية وتحصين جبهتنا الداخلية، وإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية، والعمل على قلب رجل واحد، لتحقيق هدفنا باسترداد القدس وإنجاز المشروع الوطني كاملاً باستنهاض كل الهمم، وتفعيل سائر الطاقات، ورصُّ الصفوف وراء راية فلسطينية واحدة ووحدة وطنية راسخة وحلم فلسطيني واحد، لنحقق هدفنا من أجل القدس. وأكد مجلس الوزراء أنه إذا كان مقدراً لأهل بيت المقدس وأكناف بيت المقدس، أن يظلوا دائماً الطليعة ورأس الحربة في معركة الدفاع عن مدينة القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية، إلّا أن هذه المهمة تبقى أيضاً عربيّة وإسلاميّة، تستوجب دعماً عربياً وإسلامياً جدياً وعملاً سريعاً وحاسماً حتى نتمكن من مواجهة الأخطار والمخططات المتواصلة التي ستزداد ضراوة وشراسة لن يستطيع المقدسيون وحدهم مجابهتها وإفشالها. وفي هذا السياق، أكد المجلس على أن العمل لدعم القدس هو عمل مستدام، وأن الحكومة ستبذل أقصى الجهود لتوفير التمويل وتنفيذ المشروعات التنموية في مختلف القطاعات الحيوية في القدس بهدف إنقاذ المدينة وحماية مقدساتها وتعزيز صمود أهلها.

وشدد المجلس على الدعوة الصادرة عن الاجتماع الطارئ لوزراء الخارجية العرب بالتأكيد على أهمية تعزيز التنسيق والتعاون بين جامعة الدول العربية ومنظمة التعاون الإسلامي لحماية مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك، ودعوة جميع الدول والمنظمات العربية والإسلامية والصناديق العربية ومنظمات المجتمع المدني إلى زيادة رأس مال صندوقي الأقصى والقدس بقيمة 500 مليون دولار أمريكي تنفيذاً لقرار القمة العربية الأخيرة في الأردن، وذلك لمواجهة استثمارات إسرائيلية بمليارات الدولارات لتهويد المدينة المقدسة.

وفي سياقٍ آخر، أكد المجلس رفضه وإدانته للاقتراح الذي تنوي وزيرة العدل الإسرائيلية تقديمه للكنيست لسن تشريع لاستقطاع ديون على مواطنين فلسطينيين من أموال المقاصة الفلسطينية.
وأشار المجلس إلى أن إسرائيل التي قامت على سرقة أرض الشعب الفلسطيني وممتلكاته وأمواله وكتبه وتراثه وآثاره تواصل ممارساتها التي بدأتها قبل 69 عاماً وتغلفها بقوانين عنصرية في محاولة لتشريع الاعتداء على أرضنا ومصادرنا الطبيعية ومواردنا المالية.

وأوضح المجلس أنه لا يوجد ولاية قانونية أو قضائية إسرائيلية على المواطنين الفلسطينيين في الأراضي الفلسطينية، ولا يجوز لحكومة الاحتلال فرض قوانينها على الشعب الفلسطيني والحكومة الفلسطينية، وشدد على أن أموال المقاصة هي أموال فلسطينية بحتة، ملك للخزينة العامة وهي أموال عامة لشعبنا، ولا يجوز لحكومة الاحتلال حجزها أو الاقتطاع منها لغايات تصفية ديون فردية تدعيها حكومة الاحتلال، من المخالفات والغرامات مؤكداً بأن العائدات الضريبية تقوم إسرائيل بجبايتها نيابة عن الدولة مقابل ما نسبته 3% من عوائد الضرائب، والتي تصل حصة إسرائيل إلى حوالي (20) مليون شيكل شهرياً، وأن الخصم من هذه العائدات، ما هو إلّا قرصنة إسرائيلية على الأموال الفلسطينية، كما أن رفض الحكومة الإسرائيلية إطلاع الجانب الفلسطيني على تفاصيل ما يتم اقتطاعه من هذه العائدات، وإصرارها على التصرف بالأموال الفلسطينية بإرادتها المنفردة، ورفضها إنهاء الملفات المالية والاقتصادية العالقة للتغطية على قرصنتها ونهبها للأموال الفلسطينية على مدى سنوات طويلة، والتي تقدر بملايين الدولارات هو انتهاك فاضح للاتفاقيات والمواثيق الدولية، وأكد المجلس أن الجانب الفلسطيني سيتوجه إلى المحاكم والمؤسسات الدولية في حال إقدام الحكومة الإسرائيلية على حجز أموال المقاصة الفلسطينية وهو الإجراء الذي أقدمت الحكومة الإسرائيلية عليه أكثر من مرة أو اقتطاع أموال من أموال المقاصة من جانب واحد، وسيتخذ كافة الإجراءات القانونية والقضائية والدبلوماسية للتصدي لهذا الاعتداء على المال العام.

واستنكر المجلس اعتداء قوات الاحتلال على الصحفيين وعمليات الاقتحام لمؤسساتنا الإعلامية والعبث بتجهيزاتها ومعداتها، وشدد المجلس أن كل هذه الممارسات التي يقوم بها الاحتلال تهدف إلى التغطية على جرائمه وانتهاكاته لقواعد القانون الدولي. وطالب المجلس بإلزام إسرائيل بوقف اعتداءاتها على حريات الشعب الفلسطيني ومؤسساته ووقف انتهاكاتها للأعراف الدولية والإنسانية، وتوفير الحماية للصحافيين الفلسطينيين وأبناء شعبنا كافة. وثمّن المجلس دور الإعلاميين والإعلاميات الفلسطينيين وجهودهم المتواصلة في نقل الحقيقة بمهنية تدعم الموقف الفلسطيني في كافة المحافل العربية والدولية، كما ثمّن دور كافة الصحفيين العاملين في فلسطين خاصة في تغطية الأحداث الأخيرة في مدينة القدس المحتلة للعالم بشكل حيادي وصادق.

وأدان المجلس الاعتداء على المشافي الحكومية والخاصة، مشيراً إلى ما حدث في الساعات الأخيرة في مستشفى الرازي في مدينة جنين ومستشفى الخليل. وأكد المجلس أن هذه الأحداث خارجة عن أخلاق شعبنا وتقاليده. مشدداً على أن لا أحد فوق القانون، موعزاً بتقديم كافة المتورطين في تلك الاعتداءات إلى العدالة.

وتقدم المجلس بالتهاني إلى أبناء شعبنا بنجاح إجراء الانتخابات التكميلية لمجالس الهيئات المحلية في (14) هيئة محلية في الضفة الغربية، مشيداً بالأجواء التي سادت هذه الانتخابات وبهذا الإنجاز الذي أثبت حرصنا على ممارسة الديمقراطية ورغبة المواطنين بتداول السلطة في إدارة شؤونهم المحلية. وجدد المجلس دعوته لحركة حماس إلى تغيير موقفها، والسماح بإجراء الانتخابات في قطاع غزة كحاجة وطنية، وكحق للمواطن في اختيار ممثليه في مجالس الهيئات المحلية، بما يساهم في تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين وتحسينها، ولتكون الانتخابات المحلية مدخلاً للتوافق بشأن الانتخابات السياسية العامة بما فيها الانتخابات الرئاسية وانتخابات المجلسين الوطني والتشريعي، مما يفتح الآفاق أمام مساعي إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية، وعودة شعبنا إلى ممارسة العملية الديمقراطية كضرورة وطنية. وتقدم المجلس بالتهنئة والتبريك إلى جميع الفائزين، وبالشكر والتقدير إلى وزارة الحكم المحلي ووزارة التربية والتعليم العالي وإلى لجنة الانتخابات المركزية وإلى مؤسستنا الأمنية وكافة الجهات التي ساهمت في هذا الإنجاز بنجاح. وقرر المجلس تكليف وزير الحكم المحلي بتشكيل لجان مجالس للهيئات المحلية التي لم تجري فيها الانتخابات المحلية للدورة 2017، وكذلك أي مجلس يفتقد النصاب القانوني.

الاخبار العاجلة