المطران حنا: من يبيع أوقافنا لا علاقة له بعراقة الحضور المسيحي

6 أغسطس 2017آخر تحديث :
المطران حنا: من يبيع أوقافنا لا علاقة له بعراقة الحضور المسيحي

رام اللهصدى الاعلام-6-8-2017-قال المطران عطا الله حنا رئيس اساقفة سبسطية للروم الارثوذكس” إن الذين يبيعون ويفرطون بعقاراتنا واوقافنا الارثوذكسية انما لا يمثلون كنيستنا وتراثها وهويتها وعراقة حضورها في هذه الارض المقدسة”.

وأضاف المطران حنا” ولذلك فإننا نتمنى من وسائل الاعلام المختلفة التي تغطي اخبار هذه الصفقات المشبوهة بألا تقول بأن الكنيسة الارثوذكسية تبيع اوقافها لان الكنيسة بريئة من هذه الافعال التي يقوم بها اشخاص نعرف جيدا ما هي اهدافهم واجنداتهم ومن الذي يدعمهم ويؤازرهم وببرر اعمالهم ويقف خلفهم”.

وأكد” اننا نستنكر ونرفض ونندد بهذه الصفقات المشبوهة والتي كان اخرها ما تم الاعلان عنه مؤخرا من صفقة باب الخليل التي تعتبر من اخطر الصفقات لان تداعيات هذه الصفقة ستكون خطيرة على الحضور المسيحي في القدس كما انها ستساعد في تشويه معالم البلدة القديمة وسياسة تغيير ملامحها ، انها صفقة تندرج في اطار سياسات الاحتلال الذي يستهدف القدس بكافة مكوناتها”.

وتابع: ان كافة الصفقات التي عقدت مشبوهة ومستنكرة ومرفوضة من قبلنا جملة وتفصيلا ولكن صفقة باب الخليل هي الاخطر والاسوء من كل الصفقات السابقة، ولذلك فإني ادعو المؤسسات الارثوذكسية وابناء الرعية المخلصين لانتمائهم الكنسي والوطني بضرورة ان نعمل معا وسويا وان نفكر بما يجب ان نقوم به لردع ووقف هذه الصفقة المشؤومة.

ودعا المطران حنا الى خطوات احتجاجية عملية قد يكون احدها اقامة خيمة اعتصام في باب الخليل قبالة الفنادق المستهدفة او الدخول الى هذه الفنادق وتحدي المستوطنين الذين يخططون للاستيلاء عليها، مضيفا” لم يعد كافيا الاكتفاء ببيانات الشجب والاستنكار فآن لنا أن نقوم بخطوات عملية للحفاظ على ما تبقى من اوقافنا وعقاراتنا الارثوذكسية”.

وأوضح” ان صفقة باب الخليل كانت سببا في تنحية البطريرك السابق ايرينيوس واليوم نفاجىء بأن المحكمة الاسرائيلية قررت بأن يدخل المستوطنون الى هذه العقارات والفنادق التي تعتبر واجهة القدس وواجهة المنطقة التي تحتضن الاديرة والبطريركيات المسيحية والطريق المؤدية الى كنيسة القيامة، لن تمر صفقة باب الخليل وعلينا جميعا ان نعلن هذا الموقف بأنه لن تمر هذه الصفقة ولن نسمح للمستوطنين المتطرفين بأن يقتحموا هذه العقارات التي هي جزء من تراثنا الارثوذكسي في المدينة المقدسة ، هذه العقارات التي بناها اساقفة وكهنة ورهبان تميزوا بقدسيتهم وروحانيتهم ومحبتهم لكنيستهم ، هذه الاوقاف التي هي جزء من تراث القدس وهويتها الحضارية والروحية والوطنية”.

كما دعا المطران لتحرك عاجل لمنع دخول المستوطنين الى عقارات باب الخليل، داعيا لخطوات عملية لافشال هذا المشروع التآمري على الحضور المسيحي في المدينة المقدسة.

وقال” كما تمكن المقدسيون بوحدتهم وصمودهم وثباتهم على الزام سلطات الاحتلال بإزالة البوابات الحديدية والكاميرات من مداخل المسجد الاقصى، هكذا ايضا نحن قادرون بوحدتنا واخوتنا وتعاضدنا على ان نفشل هذا المخطط المشؤوم والخطير والذي يستهدف اوقافنا الارثوذكسية في باب الخليل”.

وجاءت كلمات المطران، اليوم الأحد، خلال لقائه مع عدد من شخصيات الطائفة الارثوذكسية في القدس وذلك بعد الانتهاء من قداس الاحد.

الاخبار العاجلة