استطلاعات رأي تظهر استمرار تراجع تأييد ترامب

9 أغسطس 2017آخر تحديث :
استطلاعات رأي تظهر استمرار تراجع تأييد ترامب

رام الله-صدى الاعلام-9-8-2017-أفاد استطلاع للرأي نظمته “إس.إس.آر.إس”، وهي شركة بحثية مستقلة أجرت استطلاعها نيابة عن شبكة “سي .ان .ان” الإخبارية، أن 38 % من المستطلعين فقط قالوا ان الرئيس الأميركي دونالد ترامب يتعامل بالأسلوب والمهنية اللائقة كرئيس، في حين عارض ذلك 56 % ما يعتبر انخفاضا ملحوظا منذ المسح الذي أجرته ذات الشركة في شهر نيسان الماضي، والذي أظهر أن 44 % وافقوا على أداء الرئيس مقابل 54 % عارضوه.

ورسمت أرقام الاستطلاع الأخرى صورة سلبية حول اداء ترامب منذ توليه الرئاسة وجاءت على النحو التالي:

• الاقتصاد: أيد 45٪ من المشاركين معالجة ترامب للاقتصاد، في حين عارض 47٪ ذلك.

• الأمن القومي: أيد 48٪ من أفراد العينة الطريقة التي يتناول بها ترامب الأمن القومي، مقابل 47 % عارضوا ذلك.

• الرعاية الصحية: وافق 31٪ من أفراد العينة على فهم ترامب لسياسة الرعاية الصحية، في حين رفض 62٪ منهم ذلك.

• سياسة الهجرة: وافق 40٪ من المشاركين على معالجة ترامب للهجرة، ورفض ذلك 55٪ منهم.

• الصدق والثقة: قال 36٪ من أفراد العينة بأن ترامب “صادق وجدير بالثقة”، في حين قال 60٪ بأن هذا الوصف “لا ينطبق” عليه.

• الحكم الرشيد: قال 39٪ من أفراد العينة أن ترامب يمكنه إدارة الحكومة بشكل فعال، مقابل 59٪ قالوا أنه لا يستطيع ذلك.

ووفقا لما ذكرته شبكة “سى ان ان”، فانه رئيسا واحد آخر حصل على رقم ايجابي دون الـ 50٪ خلال الـ (200 يوم الأولى من حكمه) هو الرئيس الاسبق بيل كلينتون حيث كان حصل على نسبة تاييد بلغت 44٪ في عام 1993 .

يشار إلى أن استطلاعات الرأي الأخرى اظهرت نتائج مطابقة لاستطلاع “سي.إن.إن” ولعل أهمها استطلاع للرأي نشره مركز راسموسن (وهو مركز محافظ مقرب من ترامب) مؤخرا، وجد أن الرئيس ترامب لا يتجاوز في أرقامه الإيجابية الـ 41% ، مقابل معارضة 57 % من المستطلعين.

واستطلعت “إس.إس.آر.إس” ما مجموعه 1018شخصا خلال الفترة ما بين 3 -6 من آب الجاري، في الوقت الذي توجه فيه الرئيس ترامب لإجازته السنوية لمدة 17 يوما بعيدا عن البيت الأبيض، ليقضي اجازته في منتجعه الخاص في ممارسة لعبة الجولف ولعقد اجتماعاته داخل المنتجع الذي يحبه (فيما تجري تصليحات عدة في البيت الأبيض بقيمة 3.5 مليون دولار تشمل انظمة التكييف).

واشار الاستطلاع الى أن هامش الخطأ في النتائج بلغ نسبة 3.6 نقطة مئوية.

ولعل الشيء المرير بالنسبة للرئيس ترامب هو احتمال ابتعاد قاعدته المخلصة عنه، حيث أشار الاستطلاع (الذي كشفت نتائجه الاثنين 7/8/2017) ، ان صورة ترامب أصبحت مختلفة تماما (بحسب استطلاع للرأي أجرته مجلة بيزنس ديلي المرموقة) والذي أظهر ان نسبة الانخفاض (في تأييد ترامب) بلغت 32 %، وهو المستوى الأدنى لترامب، ما يعزز أن دعم ترامب في اوساط قاعدته قيد التراجع.

ويظهر استطلاع “سي ان ان” أن هناك انخفاضا ملحوظا بين الجمهوريين المؤيدين لترامب من 73 % في شباط الماضي إلى 59 % اليوم.

وتأتي هذه الاستطلاعات في إعقاب استطلاع أجرته جامعة كوينبياك الأسبوع الماضي أظهر أيضا ان تأييد ترامب القوي بين الجمهوريين يتراجع. وفى هذا الاستطلاع، وافق 53 % فقط من الجمهوريين (بشدة) على تاييد الرئيس – بانخفاض عن مستوى سابق كان بلغ 62 %.

المصدر- القدس دوت كوم

الاخبار العاجلة