أزمات قطاع غزة  من الواقع إلى وسائل التواصل الاجتماعي

10 أغسطس 2017آخر تحديث :
أزمات قطاع غزة  من الواقع إلى وسائل التواصل الاجتماعي

رام الله – خاص صدى الاعلام – في الوقت الذي تزداد فيه الاوضاع صعوبة في قطاع غزة نتيجة لازمة  اللجنة الادارية التي تم تشكيلها لادارة قطاع غزة ، وعدم  تمكن حكومة الوفاق الوطني من العمل في قطاع غزة .

ومن بين اهم المشاكل الحياتية التي يعاني منها القطاع ازمة الكهرباء نتيجة للحصار المفروض عليه.في ظل هذه الظروف التي باتت فيها اللجنة الادارية تشكل حالة من عدم الاتفاق الذي قد يصل الى الانفصال بين شطري الوطن .

وكان الرئيس محود عباس قد شدد على ” أهمية الغاء اللجنة الادارية التي شكلتها حركة حماس في غزة، وتمكين حكومة الوفاق الوطني من أداء مهامها، والتحضير لإجراء الانتخابات العامة، كمدخل حقيقي لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة الوطنية”.

وفي ذات السياق أكد عضو اللجنة المركزية في حركة “فتح” عزام الأحمد، في تصريحات خاصة لـ “قدس برس”، انه : “لا يوجد إلا حل واحد لإنهاء الانقسام الفلسطيني، وهو بيد حماس لا بيد غيرها، ويتمثل في قرارها بحل اللجنة الإدارية وتسليم إدارة غزة لحكومة الوفاق التي تشكلت في بيت إسماعيل هنية”.وأضاف: “ستكون أيادينا ممدودة للتفاعل مع هذا الاجراء دون الحاجة إلى أية حوارات جديدة، وللتعامل مع حماس كجزء من الشعب الفلسطيني، وعليها (حماس) أن تثبت أنها جزء من الحركة الوطنية”.

ومن جانبه شدد المتحدث الرسمي باسم حكومة الوفاق الوطني يوسف المحمود على أن حكومة الوفاق الوطني تبذل كافة جهودها لتحقيق وحدة الأرض والشعب الفلسطيني، وذلك من خلال العمل الحثيث على تجسيد الوحدة الوطنية وتحقيق رؤية فلسطين الموحدة عبر إنهاء الانقسام الأسود، وذلك بالموافقة الفورية على رؤية الرئيس محمود عباس بتمكين حكومة الوفاق الوطني من تحمل مسؤولياتها في قطاع غزة وحل ما تسمى اللجنة الإدارية والاستعداد للذهاب الى الانتخابات.

وعلى النقيض من ذلك اعلنت حركة حماس رفضها حل اللجنة الإدارية في غزة وفقا لما اكده عضو مكتبها السياسي خليل الحية . وكان النائب الأول لرئيس المجلس التشريعي في غزة أحمد بحر، قد اكد خلال اجتماع لتشريعي غزة مع اللجنة الادارية  إن” اللجنة الإدارية التي شكلتها حماس مؤخرا،  ستستمر في عملها”. وتوالت تصريحات قادة حماس الرافضة لحل اللجنة .

وفي الوقت الذي باتت تشكل فيه اللجنة الادارية ازمة حقيقية الى جانب تفاقم الاوضاع سوءا في قطاع غزة امتدت الازمة من ارض الواقع الى تفاعل ضخم على وسائل التواصل الاجتماعي  حيث  اطلق ناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي، فيسبوك وتويتر، هاشتاغ #حلوا_اللجنة ، وتداول الناشطون تصاميم موجهة للمواطن الغزي واللجنة الإدارية التي تحكم قطاع غزة، متسائلين عن جدوى هذه اللجنة، وهل قدمت أية خدمات لسكان القطاع، أم أنها فعلاً عائقاً حقيقياً أمام جهود المصالحة الوطنية الفلسطينية، وسبباً رئيسياً من أسباب إستمرار حصار قطاع غزة.

صفحات عديدة على الفيسبوك تداولت الهاشتاج وأعادت نشر التصاميم والهاشتاج، حيث وصل حجم التفاعل على صفحة غزة تحت الحصار والنار إلى ذروته ، وصفحة مباشر غزة وصفحة مباشر الضفة، إلى جانب مئات الصفحات الخاصة للناشطون من قطاع غزة والضفة الغربية.وزادت نسبة المتابعة عن عشرات آلاف المشاهدات لهاشتاج#حلوا_اللجنة وما رافقه من تصاميم .

ومن بين الصفحات التي تفاعلت بشدة مع هذا الهاشتاج صفحة “غزة تحت الحصار والنار” حيث  أطلقت العديد من التساؤلات، حول مصير سكان قطاع غزة في ظل اللجنة الإدارية، واستهجنت الصفحة الجدوى من إصرار حماس على استمرارها.

 

 

وفيما يلي جانب من تعليقات المشاركين:-

 

بدوره، وصف رسام الكاريكاتير إسماعيل البزم، سكان قطاع غزة بالرهينة التي تحتجزها اللجنة الإدارية رغم المخاطر الحقيقية بسبب الإنقصال والحصار.

الناشط أيمن زقوت، قال إن (لجنة أغرقت غزة، حلها هو الصواب)، أما الناشط محمد مهدي عبر عن غضبه بالقول (لا تقدم ولا تؤخر مكانك سر).

 

وتداولت وسائل التواصل الاجتماعي عدة تصاميم تحمل رسالة واحدة مفادها ضرورة حل اللجنة الادارية من اجل الوصول الى حل ينهي معاناة الفلسطينيين في قطاه غزة ومن هذه التصاميم :

 

 

الاخبار العاجلة