الأونروا تتوقف عن استقبال فئات من المرضى في مستشفى قلقيلية حتى انتهاء التحقيق بوفاة طفل

14 أغسطس 2017آخر تحديث :
الأونروا

رام الله- صدى الإعلام– 14/8/2017 أعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى (الأونروا) اليوم أنها ستتوقف عن استقبال المرضى الجدد ممن يعانون من أمراض في الأنف والأذن والحنجرة وخدمات الحالات غير الطارئة وولادات الأطفال في مستشفى الوكالة في قلقيلية بالضفة الغربية.

وقد تم اتخاذ هذا القرار إلى أن ينتهي التحقيق بواقعة وفاة حدثت مؤخرا لطفل، وسيسري العمل بالقرار اعتبارا من الحادي والعشرين من شهر آب 2017.

وخلال هذه الفترة، ستقوم الأونروا بالاتصال بالمرضى الذين لديهم مراجعات في المستشفى لتلك الفئات الثلاث من أجل ضمان العمل على تحويلهم لمستشفى ترتبط معه الأونروا بترتيبات تعاقدية. إن هذه الممارسة تتماشى مع خدمات الأونروا الصحية المقدمة في سائر أرجاء الضفة الغربية علاوة على أقاليم عمليات الأونروا الأربعة في الشرق الأوسط.

إن الخدمات الصحية الأولية والتي يتم تقديمها في مركز صحي قلقيلية الجديد والواسع والذي يسهل الوصول إليه، والذي تم افتتاحه في أيار من عام 2016، ستبقى متاحة كما هي بلا أي تغيير. ويقدم هذا المرفق الرعاية الصحية الأولية لحوالي 54,000 مريض من لاجئي فلسطين سنويا ويعمل فيه 18 موظفا صحيا تابعين للأونروا.

وستعمل الوكالة مع كافة أصحاب العلاقة المعنيين من أجل التقليل من أية معاناة على لاجئي فلسطين يمكن أن تنتج جراء تحويل الخدمات هذا.

ومع هذا الاعلان فان الاونروا ستحافظ على وجود قوي في قلقيلية التي يوجد فيها ثلاث مدارس تقدم الخدمة لحوالي 1200 طالب وطالبة إلى جانب مركز رعاية صحية أولية ومكتب للإغاثة والخدمات الاجتماعية وفرع محلي للقروض الصغيرة.

ان الوكالة ملتزمة بتقديم الخدمات الصحية للاجئي فلسطين استنادا إلى مهام ولايتها وإلى إطار عملها الاستراتيجي وإلى ممارساتها في سائر مناطق عملياتها، وتحديدا من خلال مراكز الرعاية الصحية الأولية التي تديرها الأونروا ونظام الإحالات لخدمات الرعاية الصحية الثانوية والثلثية.

يذكر أن الجهود المكثفة التي تم بذلها من أجل إعادة إصلاح مستشفى قلقيلية قد باءت بالفشل في السنوات الماضية، ولم تعد الوكالة تستطيع ضمان أن تكون الخدمات المقدمة في المستشفى تلبي معايير الرعاية الصحية المطلوبة.

الاخبار العاجلة