الاعلام الجديد – لغة العصر الفعالة

14 أغسطس 2017آخر تحديث :
الاعلام الجديد – لغة العصر الفعالة

خاصصدى الاعلام – 14-8-2017 

 

عن الاعلام الجديد

مصطلح الإعلام الجديد حديث العهد،  و لم يجد تعريفاً واحداً بين منظري العلوم الانسانية ، وعكس هذا المصطلح في بداياته التطور التقني الكبير الذي طرأ على استخدام تكنولوجيا الصوت والصورة في الإعلام، ولاحقاً بعد ثورة الانترنت، أطلق على كل ما يمكن استخدامه من قبل الأفراد والجماعات على هذه الشبكة العنكبوتية.

ويقف هذا المصطلح أمام رؤيتين، الأولى هي الإعلام الجديد بوصفه بديلاً للإعلام التقليدي، والثانية هي الإعلام الجديد بوصفه تطوراً للاعلام  التقليدي.

من جهته حصر مؤسس معمل الإعلام الجديد في (ماساشوستس) (نيكولاس نيغروبونتي) الفارق بين الإعلام الجديد والتقليدي، في أن الإعلام الجديد قام على استبدال الوحدات المادية بالرقمية.

ويشير الإعلام الجديد إلى حالة من التنوع في الأشكال والتكنولوجيا والخصائص التي حملتها الوسائل المستحدثة عن التقليدية، خاصة فيما يتعلق بإعلاء حالات الفردية والتخصيص، وهما تأتيان كنتيجة لميزة رئيسية في الاعلام الجديد هي (التفاعلية).

وظائف الاعلام الجديد

وظيفيا حدد باحثون  أربع عشرة وظيفة أو مهمة رئيسة أو فرعية لوسائل الاتصال الجماهيري وهي: مراقبة الناس والتعلم منهم، توسع آفاق التعرف على العالم، توسيع التركيز والاهتمام، رفع معنوية الناس، خلق الأجواء الملائمة للتنمية، يساعد بصورة غير مباشرة على تغيير الاتجاه، يغذي قنوات الاتصال بين الأشخاص، تدعيم الحالة الاجتماعية، توسيع نطاق الحوار السياسي، تقوية المعايير الاجتماعية، تنمية أشكال التذوق الفني والأدبي، يؤثر في الاتجاهات الضعيفة ويقويها، يعمل مدرسا ويساعد في جميع أنواع التعليم، وقد وّلد تطور الحاجات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للمجتمعات المختلفة.

فيسبوك يتصدر

دوليا اشارت الدراسات ان موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك هو الشبكة الاجتماعية الأكثر رواجاً وشعبية حول العالم.وتشير الإحصاءات في نهاية الربع الثالث من عام 2016 إلى وجود 1،79 مليار مستخدم “فعال ومتفاعل” شهرياً، وذلك بارتفاع نسبته 16% عن العام 2015.

العالم العربي

أصدرت كلية دبي للإدارة الحكومية، الإصدار السابع من سلسلة دراسات مستمرة. تحليل بيانات من 22 دولة عربية تم جمعها من على فيسبوك Facebook وتويتر Twitter وانستقرام Instagram ولينكد إن Linkedin، خلال الفترة من كانون الثاني 2016  إلى كانون الثاني 2017. وتشير الدراسة ايضا ان 64% من مستخدمي السوشيال ميديا في البلدان العربية هم تحت عمر الـ 30.

وتشير النتائج التي خلصت إليها الدراسة بالمجمل، إلى أن وسائل الإعلام الاجتماعية في العالم العربي، تكتسب أهمية متزايدة وتتغلغل في حياة العرب، خاصة منهم اليافعين والشباب، كما أن النسبة الأكبر من مستهلكي الإعلام الاجتماعي ذكور..

ويعتبر فيسبوك أيضا الشبكة الاجتماعية الأكثر رواجاً في البلدان العربية، وتشير الإحصاءات بداية عام 2017 إلى وجود ما يقرب من 156 مليون مستخدم “فعال ومتفاعل”، بزيادة 41 مليون مستخدم مقارنة بعام 2016، الذي كان فيه إجمالي عدد المستخدمين في الدول العربية 115 مليونا.

الاعلام الجديد فلسطينيا

بلغ عدد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك في فلسطين الى 1,6 مليون مستخدم حسب تقرير شركة كونسبتس السنوي لعام 2016 ، من خلال مشروع “سوشال ستوديو” حول وسائل التواصل الاجتماعي والرقمي في فلسطين.

من جانبها أصدرت شركة كونسبتس، من خلال مشروع “سوشال ستوديو” التقرير السنوي حول وسائل التواصل الاجتماعي والرقمي في فلسطين للعام 2016  وجاء في التقرير ان 52% من المجتمع الفلسطيني متصل بالإنترنت. وان واحد من بين كل 3 فلسطينيين موجود على شبكات التواصل الاجتماعي ( 35% نسبة استخدام)

وان مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية هي المصدر الرئيسي للحصول على الأخبار والمستجدات، يليها قنوات التلفزيون، ثم الإذاعات، وأخيراً الصحف المطبوعة. ويعتقد 58% من الفلسطينيين  أن وسائل التواصل الاجتماعي تحدث أثراً إيجابيا على المجتمع الفلسطيني.

هذا تشير بيانات واستطلاعات نشرها منتدى شارك الشبابي في فلسطين  أن 44% من الشباب يعتبرون الإنترنت مصدرا رئيسيا لمعلوماتهم، وغالبية تصل 74% يعتبرون المواقع الإخبارية عبر الإنترنت مصدرهم الإخباري الرئيسي.

الاخبار العاجلة