تونس: المهرجان الدولي لسينما الهواة يكرم فلسطين والراحل فيصل الحسيني

17 أغسطس 2017آخر تحديث :
تونس: المهرجان الدولي لسينما الهواة يكرم فلسطين والراحل فيصل الحسيني
رام اللهصدى الاعلام
كرم المهرجان الدولي لسينما الهواة المنعقد حاليا في مدينة قليبية بولاية نابل التونسية في دورته الـ 32، اليوم الخميس، فلسطين من خلال تكريم الراحل فيصل الحسيني وعبره لفلسطين، نظرا لجهوده الكبيرة في الحفاظ على هوية القدس العربية.

وقال القائمون على المهرجان “بما أن فلسطين حاضرة في هذا المهرجان وهي حاضرة دوما وبعد ما تعرضت له مدينة القدس مؤخرا من هجمة إسرائيلية كبيرة، وبخاصة ما تعرض له المسجد الاقصى المبارك، بهدف تهويده وتقسيمة زمانيا ومكانيا يأتي هذا التكريم وهو أقل ما يجب نحو فلسطين من خلال الفن السابع”.

واضافوا “نكرم اليوم فيصل الحسيني ومن خلاله وعبره فلسطين الحبيبة أو نكرم فلسطين ومن خلالها وعبرها فيصل الحسيني”.

وجرى في بداية المهرجان عرض (فيلم الدرس الاول) للمخرجة الفلسطينية عبير العمري، التي أرادت من خلاله إعطاء درس للعالم بأن إسرائيل غير قادرة على سرقة أسماء بلدنا ومدننا وتاريخنا وحضارتنا.

وكان الفيلم الثاني بعنوان ( هوية ..ورجل ..ووطن ) للمخرج رشيد مشهراوي، ويحكي تاريخ حياة الراحل فيصل الحسني منذ مولده الى طفولته الى تلقيه علومه في بغداد ومصر الى باقي حياته، وأهم ما فيه دوره في الدفاع المستميت عن تاريخ وحضارة وهوية بيت المقدس العربية التي ترعرع ونشأ فيها مع أبناء شعبه.

ثم كان الختام بعرض فيلم (بيت الشرق) للمخرج رشيد مشهراوي أيضا ويحكي قصة الشروع في إنشاء بيت الشرق وكيف اختير المكان والهدف من إنشائه، ودوره في التصدي لمشاريع الاحتلال ومستوطنيه في سعيهم الدؤوب من أجل الاستيلاء على القدس وكل ما فيها.

يشار الى المهرجان الدولي لفيلم الهواة الذي يهتم بسينما الشباب هو لقاء سنوي يجمع عشاق الصورة والفن السابع من جميع أنحاء العالم.

ويشارك في المهرجان هذا العام أكثر من 22 دولة بما فيها دولة فلسطين، وتم اختيار 40 فيلما للهواة لعرضها في المسابقة الدولية، إضافة الى عدد من الافلام الوطنية التونسية التي خصص لها المهرجان مسابقة بعنوان مسابقة الافلام الوطنية.

وأشرفت وزيرة السياحة التونسية ماجدولين الشارني، رفقة المعتمد الاول لولاية نابل، وممثل عن المندوبية الجهوية للشباب والرياضة، وممثل عن المندوبية الجهوية لوزارة الثقافة، وجمهور مميز من المشاركين المختصين في عالم السينما في حفل الافتتاح.

وتتناول أفلام الهواة الشباب والشابات مشاكلهم ومشاكل المجتمع على غرار الهجرة بشكليها السري والعلني، ومشكلة اللاجئين، والتمييز العنصري، والتعذيب، والعلاقات الانسانية بشكل عام.

وسيتم في ختام المهرجان توزيع الجوائز سواء الدولية أو الوطنية، ومسابقة الصورة الفوتوغرافية.

كما تتضمن نشاطات المهرجان، ندوات وورش سينمائية لمختصين وموائد مستديرة ولقاءات مع المخرجين والمنتجين وكتبة السيناريو.

الاخبار العاجلة