الصفعة – دليل “العلاقة التاريخية العميقة” لليهود بالأرض عمره 15 عاما فقط

29 أغسطس 2017آخر تحديث :
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu seen during the EMET Prize ceremony in Beit Shmuel, Jerusalem on November 24, 2013, The EMET Prize is an annual prize given for excellence in academic and professional achievements that have far reaching influence and significant contribution to society. Photo by Emil Salman/POOL/Flash90 *** Local Caption *** øàù äîîùìä áðéîéï ðúðéäå
àîú
à.î.ú
è÷ñ
ôøñéí
áéú ùîåàì
òöåá
Israeli Prime Minister Benjamin Netanyahu seen during the EMET Prize ceremony in Beit Shmuel, Jerusalem on November 24, 2013, The EMET Prize is an annual prize given for excellence in academic and professional achievements that have far reaching influence and significant contribution to society. Photo by Emil Salman/POOL/Flash90 *** Local Caption *** øàù äîîùìä áðéîéï ðúðéäå àîú à.î.ú è÷ñ ôøñéí áéú ùîåàì òöåá

رام الله – صدى الاعلام- 29-8-2017

اتضح أن العملة النقدية التي عرضت في صفحة الفيسبوك الخاصة برئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، كعملة تاريخية من عهد ما يسمى “الهيكل الثاني”، ما هي الا قطعة نقدي و صنعت كتذكار للأطفال قبل نحو 15 عاما بمبادرة “متحف إسرائيل“.

قطعة العملة عثرت عليها طفلة، الأسبوع الماضي، في مستوطنة “نافيه تسوف” ، وادعى البروفيسور زهر عومر من جامعة “بار إيلان” أنها عملة بقيمة نصف شيكل من أيام “التمرد في نهاية الهيكل الثاني“.وسارعت وسائل الإعلام الاسرائيلية إلى النشر عن اكتشاف العملة باللغتين العبرية والإنجليزية. وفي أعقاب ذلك نشرت صورة للعملة في صفحة الفيسبوك الخاصة بنتنياهو، وكتب تحتها :

“عملة نقدية عمرها نحو ألفي عام، استخدمت في أيام الهيكل الثاني كعملة بقيمة نصف شيكل، اكتشفت مؤخرا في مستوطنة نافيه تسوف. هذا الاكتشاف المؤثر هو دليل آخر على العلاقة العميقة بين شعب إسرائيل وأرضه، وأورشليم (القدس)، وبيت المقدس، ومستوطنات يهودا والسامرة (الضفة الغربية)”.

خيبة الامل ظهرت بعد ان تم الكشف خلال الأيام الأخيرة من قبل مسؤولين في “متحف إسرائيل” أن الحديث ليس عن عملة قديمة، وإنما عن “نسخة حديثة” بادر إلى إنتاجها “متحف إسرائيل” قبل 15 عاما، في إطار إرشادات، ووزع المئات منها على الأطفال، مع الإشارة إلى أن النقش كان على جهة واحدة من القطعة المعدنية.

في أعقاب ذلك، عمد المسؤول عن صفحة نتنياهو على الفيسبوك، يوناتان أراد، إلى حذف ذلك من الصفحة.

الاخبار العاجلة