ايرما يخلف دمارا واسعا في كوبا ويضرب فلوريدا

10 سبتمبر 2017آخر تحديث :
ايرما يخلف دمارا واسعا في كوبا ويضرب فلوريدا

رام اللهصدى الاعلام-10-9-2017- قال المركز الوطني الأميركي للأعاصير مساء السبت إن عواصف عاتية تجتاح جنوب ولاية  فلوريدا وان الإعصار إيرما بات على بعد 175 كيلومترا جنوب شرقي  منطقة كي وست بولاية فلوريدا.

وبلغت سرعة الرياح 195 كيلومترا في الساعة.

وقال المركز إن مركز الإعصار سيواصل التحرك قرب الساحل الشمالي لكوبا خلال الساعات القليلة المقبلة على أن يقترب من سلسلة جزر فلوريدا كيز صباح الأحد.

وأمرت السلطات المواطنين بمغادرة المنطقة منذ امس استعدادا لاسوأ اعصار في تاريخ فلوريدا كما يتوقع خبراء الارصاد الجوية .

وكانت هيئة الأرصاد الجوية الفرنسية اعلنت إن رياحا تتجاوز سرعتها 200 كيلومتر في الساعة مصحوبة بأمطار غزيرة ستجتاح جزيرتي سان مارتان وسان بارتيلمي الواقعتين في البحر الكاريبي، خلال الساعات القليلة المقبلة، وذلك بعد اقل من يوم من مرور الإعصار ايرما فيها  والذي توجه صوب ولاية فلوريدا الأميركية.

ومع توقعات الارصاد هذه تنتظر الجزيرتان مساء ليل السبت وصول الإعصار هوزيه وهو عاصفة من الدرجة الرابعة.

وقالت وزارة الداخلية الفرنسية إنها عززت تواجد الشرطة في الجزيرتين إلى ما يقرب من 500 شرطي بعد تقارير عن وقوع أحداث عنف ونهب في أعقاب مرور إعصار إيرما.

وأضافت الوزارة أنها اعتقلت منذ يوم الجمعة 11 شخصا يشتبه بارتكابهم “أفعالا شريرة”.

وأظهرت لقطات مشاهد الفوضى في الجزيرتين التي غمرت المياه شوارعهما التي تكدست فيها السيارات والقوارب كما انهارت أسقف المنازل، حيث أسفر  الاعصار فيها عن مقتل عشرة أشخاص على الأقل في الجزيرتين.

وتقع سان بارتيملي على بعد 35 كيلومترا جنوب شرقي سان مارتان المقسمة بين فرنسا وهولندا.

وفي كوبا اقتلع الإعصار إيرما الأشجار ودمر أسقف المنازل والفنادق في المنتجعات الشاطئية الشهيرة في الجزيرة وأدى إلى عمليات إجلاء على طول الساحل وفي المناطق المنخفضة بالعاصمة هافانا.

وفي بلدة كايباريين التي يعمل أهلها بصيد الأسماك خاض السكان في الأوحال أمام منازلهم على الساحل بعد أن غمرت مياه البحر الشاطئ.

وكانت الشوارع مغطاة بالأعشاب البحرية الخضراء بعد انحسار المياه.

وتضررت عشرات المدن الساحلية ووردت بعض التقارير عن سقوط منازل لكن لم يتم الإبلاغ عن سقوط أي وفيات.

الاخبار العاجلة