حماس تبدي استعدادها لحل اللجنة الإدارية في قطاع غزة

11 سبتمبر 2017آخر تحديث :
حماس تبدي استعدادها لحل اللجنة الإدارية في قطاع غزة

رام الله- صدى الاعلام- وكالات- 11-9-2017- أعربت حركة “حماس”، مساء اليوم الاثنين، عن استعدادها لتمكين حكومة الوفاق الوطني من ممارسة مهامها في قطاع غزة، وحل اللجنة الإدارية التي شكلتها في اذار الماضي، لإدارة القطاع.

جاء ذلك خلال لقاء جمع رئيس المكتب السياسي لـ”حماس” إسماعيل هنية، وعدد من قيادات الحركة، مع رئيس جهاز المخابرات المصرية العامة، خالد فوزي، في القاهرة.

وبحسب بيان أصدرته “حماس”، فإن وفدها أكد خلال اللقاء استعدادها لحل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، وتمكين حكومة الوفاق من ممارسة مهامها بالقطاع، وإجراء انتخابات بالأراضي الفلسطينية، على أن يعقب ذلك عقد مؤتمر موسع للفصائل الفلسطينية بالقاهرة لتشكيل حكومة وحدة وطنية جديدة.

وأكّدت الحركة، خلال اللقاء، حرصها على “أمن واستقرار مصر، وعدم السماح باستخدام غزة بأي صورة من الصور للمساس بأمنها”.

والسبت الماضي، غادر هنية، ووفد رفيع من قيادات حركته، غزة متوجهاً إلى العاصمة القاهرة.

وقال مصدر مطلع في “حماس”، آنذاك، إن الوفد الذي غادر عبر معبر رفح، يضم إلى جانب هنية، يحيى السنوار، رئيس الحركة بغزة، ونائبه خليل الحية، وروحي مشتهى (عضو المكتب السياسي).

وبحسب المصدر، الذي رفض الكشف عن اسمه، فإن الوفد سيجري محادثات مع المسؤولين المصريين، بحضور قادة من الحركة في الخارج؛ ومنهم موسى أبو مرزوق، وصالح العاروي.

وقد يغادر الوفد، وفق المصدر، مصر في جولة خارجية تشمل دولاً عربيا وإسلامية.

يشار إلى أن “حماس” شكلت، في اذار الماضي، لجنة إدارية لإدارة الشؤون الحكومية في غزة، وهو ما قوبل باستنكار الحكومة الفلسطينية، وبررت الحركة خطوتها بـ”تخلي الحكومة عن القيام بمسؤولياتها في القطاع.

وفي عدة مناسبات طالب الرئيس محمود عباس، حركة “حماس” بحل اللجنة الإدارية، وتمكين حكومة الوفاق من ممارسة عملها في القطاع، والذهاب إلى انتخابات عامة.

الاخبار العاجلة