الزق: جرائم وحشية ارتكبت خلال الانقلاب ويجب أن تقدم للقضاء الفلسطيني

13 سبتمبر 2017آخر تحديث :
الزق: جرائم وحشية ارتكبت خلال الانقلاب ويجب أن تقدم للقضاء الفلسطيني

– حماس تنفرد في التصدي لملف المصالحة المجتمعية وهذا أمر مرفوض

–  يجب ان يكون هناك مصالحة وطنية عامة تحتضن المصالحة المجتمعية

– لا يمكن التعامل مع ملف ضحايا الانقسام وكأنه ملف نزاعات داخلية ينتهي بـ”الديّة”

رام الله- صدى الاعلام- 13-9-2017- قال امين سر هيئة العمل الوطني وسكرتير جبهة النضال الشعبي في قطاع غزة محمود الزق، إن موضوع ملف المصالحة المجتمعية هو ملف وطني عام، تم التوافق عليه في اتفاقيات القاهرة كملف اساسي ضمن ملفات المصالحة الوطنية، ويفترض ان يكون ملكا للكل الوطني.

وتابع الزق في حديث لبرنامج “عين على غزة” الذي يبث على اثير صوت فلسطين، إن حماس تنفرد مع جهات معينة للتصدي لهذا الملف الذي هو وطني وعام، وهذا امر مرفوض، والجميع وكافة القوى السياسية عبرت عن رفضها لهذا الاسلوب في مواجهة مشكلة حقيقية في غزة، وهي مشكلة احداث الانقلاب.

واوضح الزق في حديثه، ان اي توجه لحل هذه الاشكالية الحساسة جدا، دون توافق الكل الوطني لن يكتب له نجاح ومصيره الفشل بالتأكيد.

واشار الى ان خطورة هذا الملف تتمثل في أنه في اتفاق القاهرة كان هناك نصا واضحا بان الجرائم التي ارتكبت اثناء الاحداث التي جرت في قطاع غزة لا يمكن الاقتراب منها حصريا، فهناك جرائم وحشية متعمدة يفترض ان تقدم للقضاء الفلسطيني، وهذا امر ورد نصا في اتفاق القاهرة.

واستطرد: الخطورة في الامر ان هذا الملف لا يخص فقط حماس وجهة اخرى، انما هو ملف وطني عام ويجب التعامل معه على هذا الاساس. مشيرا الى ان تصغير موضوع المال في حل هذه الاشكالية هو امر خطير ويمس بمشاعر اهالي الضحايا.

وبين امين سر هيئة العمل الوطني: يفترض ان يكون هناك مصالحة وطنية عامة تحتضن هذه المصالحة المجتمعية، ودون مصالحة وطنية عامة من الصعب جدا ان ننجز هذا الملف.

وقال: لا يمكن التعامل مع ملف ضحايا الانقسام وكأنه ملف نزاعات داخلية. والتعامل معه حصريا فقط بدفع الدية، وهذا امر ترفضه حتى العائلات وهناك معلومات لدينا بأن غالبية العائلات التي تم التوجه لها ترفض التعامل مع هذا الامر فقط عبر تقديم دية مادية.

وأكد الزق أنه بات هناك اجماع في قطاع غزة، على رفض هذه الحالة، لكن المطلوب التعبير عن هذا الاجماع بفعل ميداني يرفض هذه الحالة، وهذا حق ديمقراطي لكل المواطنين.

الاخبار العاجلة