كارتر: ترامب خيبة أمل للعالم

13 سبتمبر 2017آخر تحديث :
كارتر: ترامب خيبة أمل للعالم

رام الله- ترجمة صدى الاعلام- 13-9-2017- نشرت صحيفة هآرتس الإنجليزية، اليوم الاربعاء، تقريرا بعنوان: “جيمي كارتر: جهود ترامب لتحقيق السلام الإسرائيلي- الفلسطيني “ميئوس منها عمليا”.

ويشير التقرير إلى أن الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر قدم اتهاما للسياسة الخارجية الأمريكية والشؤون الداخلية أمس الثلاثاء قائلا: إن المال في السياسة يجعل الأمة  تخضع بشكل أكبر “لحكم الأقلية وليس الحكم الديمقراطي”، واصفا الرئيس دونالد ترامب بأنه “خيبة أمل على الساحة العالمية”.

كما اشار التقرير إلى أن انتقادات كارتر، التي قدمت في عرضه السنوي لمؤيدي مركز كارتر في فترة ما بعد الرئاسة في اتلانتا، تجاوزت ترامب، لكنه كان ينتقد بشكل خاص اتجاه الأمة تحت قيادة الرئيس الجمهوري.

وقال كارتر مخاطبا ترامب: “حافظ على السلام وقم بتعزيز حقوق الإنسان وقل الحقيقة”.

ولم يشر كارتر بوضوح إلى تصريحات ترامب المهددة هذا الصيف مع الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ-أون، إلا أن الرئيس السابق قال إن على الولايات المتحدة التعامل مباشرة مع الزعيم المنعزل وتناقش معاهدة سلام لتحل محل وقف إطلاق النار الذي أنهى الحرب الكورية في 1953.

من جانب آخر، رفض كارتر تفاؤل ترامب بأنه يستطيع تحقيق السلام في الشرق الأوسط.

وقد كلف ترامب صهره جاريد كوشنر بمعالجة القضية التي اجتاحت الإدارات الأمريكية منذ أجيال ولكن الرئيس أيد بشكل خاص الموقف الأمريكي الذي طال انتظاره والذي يدعو إلى حل الدولتين بين إسرائيل والفلسطينيين.

وقال كارتر إنه من “الميؤوس منه عمليا” أن أي شيء سيتوصل له ترامب سيحقق “العدالة للفلسطينيين”، مضيفا “لا اعتقد أن ترامب أو أفراد عائلته يقومون بأي عملية في هذا الصدد”.

وقال كارتر: ان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حليف ترامب “ليس لديه نية على الإطلاق في تحقيق حل الدولتين”.

الاخبار العاجلة