التنفيذية:حل اللجنة الإدارية وتمكين حكومة الوفاق مدخل لإنهاء الانقسام

14 سبتمبر 2017آخر تحديث :
التنفيذية:حل اللجنة الإدارية وتمكين حكومة الوفاق مدخل لإنهاء الانقسام

رام الله-صدى الاعلام-14-9-2017-جددت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفسطينية، خلال اجتماعها مساء أمس ،بمقر الرئاسة في رام الله برئاسة  الرئيس محمود عباس ، التأكيد على رفضها المطلق للحلول الانتقالية وبما يشمل ما يسمى الدولة ذات الحدود المؤقتة أو الدولة بنظامين أو الحكم الذاتي الموسع، الذي يكرس ويعمق الاحتلال، وكذلك الحل الإقليمي وما يسمى التحسينات الإنسانية.           

ودعت اللجنة التنفيذية الإدارة الأميركية إلى الإعلان الفوري عن اعتمادها حل الدولتين، وكذلك التأكيد على أن الاستيطان الإسرائيلي غير شرعي ويدمر عملية السلام، والاستناد في ذلك إلى القانون الدولي والشرعية الدولية.

كما توجهت اللجنة التنفيذية بتحية التقدير والاعتزاز للحركة الفلسطينية الأسيرة في معسكرات الاعتقال الجماعي الإسرائيلي، مؤكدة أن حريتهم كانت وسوف تبقى على رأس جدول أعمالها وفي مقدمة اهتماماتها.

خطاب الرئيس

قال واصل ابو يوسف عضو اللجنة التنفيذيه لمنظمة التحرير،” اجتماع الامس جاء عشية خطاب السيد الرئيس ابو مازن في الامم المتحدة  وبحث سبل ترجمة هذا الخطاب من خلال فرض اليات فورية لمتابعتها مع مجلس الامن الدولي والجمعية العامة للامم المتحدة وكل المنظمات والمؤسسات الدولية”.

المصالحه الفلسطينية

 قال الرئيس محمود عباس، خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، امس الاربعاء ، إن وفدا فلسطينيا سيتوجه للقاهرة لاستجلاء الافكار التي طرحت لإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية

وأضاف الرئيس في مستهل اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، ،بمقر الرئاسة في مدينة رام الله، أن الوفد سيركز خلال لقاءاته في القاهرة مع الأخوة المصريين، على كيفية تحقيق المصالحة الوطنية، من خلال الافكار التي طرحناها سابقا، وهي حل اللجنة الادارية التي شكلت من قبل حماس، وتمكين حكومة الوفاق الوطني من القيام بمهامها بكل حرية في قطاع غزة، والتحضير لإجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

و ثمنت اللجنة التنفيذية الجهود التي يبذلها الأشقاء في مصر لتحقيق المصالحة وإزالة أسباب الانقسام، مؤكدة أن على حماس حل ما يسمى اللجنة الإدارية، وتمكين حكومة الوفاق من ممارسة مسؤولياتها كاملة، والموافقة على إجراء الانتخابات العامة كمدخل وحيد لتحقيق المصالحة الوطنية.

 من جانبه، قال امين سر المجلس الثوري لحركة فتح ،ماجد الفتياني،”إن الوفد الذي سيتوجه الى القاهره سيتواصل مع الحكومة المصرية بناء على توصية من اللجنة”.

 و قال محمود اسماعيل عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير” حركة حماس امامها خيار واحد لا غير له ان تلتزم بالنقاط الثلاث التي طرحت عليهم من قبل  الرئيس ومن قبل القيادة الفلسطينية وهي حل اللجنة الادارية واعطاء وتمكين حكومة الوفاق الوطني من ان تاخذ صلاحياتها الكاملة في قطاع غزة ثم نذهب الى الانتخابات” .

 واضاف اسماعيل ،”أن القيادة تثق وتؤكد على ان ملف المصالحة الوطنية الفلسطينية لن يخرج من اليد المصرية، لانها اليد الامينة على هذا الموضوع وهي التي بذلت جهودا طويلة في هذا الاتجاه” .

و وصف  عضو المكتب السياسي لحزب الشعب وليد العوض، اعلان حماس الاستعداد لحل اللجنة الادارية وإجراء الانتخابات في ستة شهور بالجيد .

الاخبار العاجلة