اجواء ايجابية- ترحيب بحل اللجنة الادارية وتثمين الجهود المصرية

17 سبتمبر 2017آخر تحديث :
اجواء ايجابية- ترحيب بحل اللجنة الادارية وتثمين الجهود المصرية

رام الله-صدى الاعلام-17-9-2017-لاقى قرار حل ” اللجنة الادارية” في غزة ترحيب واسع من قبل كافة اطياف الشعب الفلسطيني، مثمنين الجهود المصرية في التوصل الى اقناع حماس بضرورة العودة الى الصف الوطني ،بحل اللجنة الادارية ،وتمكين حكومة الوفاق من تسلم مهامها في غزة ،تمهيداً للذهاب الى الانتخابات العامة .

ورحب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مفوض العلاقات الوطنية عزام الأحمد، باستجابة حماس وإعلانها عن حل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، ودعوة الحكومة لممارسة عملها في القطاع، والموافقة على إجراء الانتخابات

وأضاف الاحمد ، أنه سيتم عقد اجتماع ثنائي بين فتح وحماس يعقبه اجتماع لكافة الفصائل الفلسطينية الموقعة على اتفاق المصالحة بتاريخ 5/5/2011 من أجل البدء في الخطوات العملية لتنفيذ الاتفاق بكافة بنوده باعتبار هذه الخطوة تعزز من وحدة الصف الفلسطيني وتنهي الانقسام البغيض الذي دفع شعبنا ثمنا غاليا نتيجة له”.

وفي السياق، قال نائب رئيس حركة فتح محمود العالول”أن الخطوة الاولى لاستعادة الوحدة الوطنية هي حل ما تسمى اللجنة الإدارية وتسليم الأمور في قطاع غزة لحكومة الوفاق الوطني ليتم بعد ذلك حل القضايا العالقة الأخرى والتي جرى سابقا وضع حلول لها كملف الموظفين والمعبر والمصالحة المجتمعية”.

من جانبه ، قال عضو المجلس الثوري لحركة فتح، عبدالله عبد الله ،”إن الاجراءات باتجاه المصالحة بدأت فعليا نتيجة التدخل المصري الجاد، إضافة إلى صعوبة الظروف التي بات يعيشها القطاع والتي تسعى حماس للخروج منها”

و أكد سكرتير جبهة النضال الشعبي في قطاع غزة، وأمين سر هيئة العمل الوطني محمود الزق ،” المدخل السليم لتجاوز الإشكاليات التي أفشلت اتفاق المصالحة الأخير، هو إتاحة الفرصة لحكومة الوفاق بأن تمارس مهامها بإعادة توحيد مؤسسات الوطن ” ،وشدد على ضرورة الالتزام الجدي بالسعي لإنجاز انتخابات وطنية شاملة للرئاسة والمجلس التشريعي، لإتاحة الفرصة مجددا لشعبنا باختيار ممثلية بعد هذا الغياب القسري عن ممارسة هذا الحق الشرعي له.

وأوضح الزق ، أن تجسيد هذا الاتفاق سيفتح المجال واسعا لتحقيق الشراكة الفلسطينية في كافة الهيئات التمثيلية في إطار منظمة التحرير الفلسطينية. وقال ،”إن مصلحة شعبنا تتطلب إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة، إدراكا منه بضرورة هذه الوحدة لمجابهة المخاطر الوطنية والحياتية في حال دوام هذا الانقسام”.

و رأى عضو المجلس الثوري لحركة فتح، محمد الحوراني،”أن حل اللجنة الإدارية في غزة يُشكل خطوة صغيرة في طريق انهاء الانقسام، لأن وجود هذه اللجنة كان ديكوراً وان حل اللجنة لا ينهي ازمة ، وشدد على ضرورة الاتفاق على برنامج سياسي في اطار الشرعية الدولية، وتمكين حكومة الوفاق من ممارسة مهامها في قطاع غزة”.

وتعليقاً على الموضوع ، قال استاذ الدراسات الاقليمية  في جامعة القدس ، عبد المجيد سويلم،” إذا كانت حماس جدية في إعلانها عن حل اللجنة الإدارية وعليها أن تسمح للحكومة بممارسة مهامها في القطاع وستكون فتح جاهزة للمصالحة”.

تثمين الجهود المصرية

عبر عزام  الأحمد عن التقدير العظيم لدور مصر الشقيقة الذي تواصل دون كلل أو ملل رغم الصعاب التي واجهت مسيرة بلورة اتفاق المصالحة والتفاهمات اللاحقة من أجل تحقيق هذا الهدف بإنهاء الانقسام، وتكريس كل الجهد الفلسطيني باتجاه تعبئة الطاقات الفلسطينية لحماية القضية والعمل على تحقيق أهداف شعبنا بإحلال السلام العادل من خلال إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس وفق قرارات الشرعية الدولية.

ورحب  سكرتير جبهة النضال الشعبي في قطاع غزة، وأمين سر هيئة العمل الوطني محمود الزق، بجهود مصر، في تحقيق المصالحه.

و أكد عضو مركزية الجبهة الشعبية، جميل مزهر، أن حركته تدعم الجهود المصرية لإنهاء الانقسام.

 كما أكد المحلل السياسي طلال عوكل أن مصر جدية في متابعة المصالحة الوطنية الفلسطينية وتنفيذ التفاهمات التي وقعت بين حركتي حماس وفتح خلال السنوات الماضية.

الاخبار العاجلة