حرام شرعا – حماس في غزة تمنع هدى عدوان من العمل في القضاء

27 سبتمبر 2017آخر تحديث :
حرام شرعا – حماس في غزة تمنع هدى عدوان من العمل في القضاء

زاوية سوشيالCOM : نهتم بمناقشة ما تثيره مواقع التواصل الاجتماعي (Social media)الفلسطينية.من مواضيع مختلفة(سياسية،اجتماعية،اقتصادية،…) . بهدف؛ توضيح الصورة اكثر ولكي تكونوا شركاء في اعلام هادف يشخص ولا يجرح .

تداول موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك خلال الاسبوع الماضي ، قضية السيدة (هدى عدوان) زوجة عضو المجلس التشريعي عن حماس عاطف عدوان .

السيدة هدى منعت من العمل في سلك القضاء بقرار من اللجنة الادارية لحركة حماس في غزة (بحجة شرعية)، ان (عمل المرأة في القضاء حرام شرعا) .

بين مستهجن ومنتقد ومؤيد اختلفت الاراء . ولكن المبرر الشرعي اثار العديد من التساؤلات والتخوفات على مستقبل الحياة المدنية وحقوق الانسان وحقوق المرأة بشكل خاص في قطاع غزة .

 

 عضو المجلس التشريعي عن حماس (عاطف عدوان) شن انتقادات شديدة للقرار على صفحته الشخصية على فيسبوك حيث قال : 

عاطف عدوان : هل استبعاد المرأة من العمل في أي مرفق او وزارة أو سلطة تفكير سليم يؤشر على منطق الدولة … حتى الحركات التي لم تصل إلى مستوى الدولة تفسح المجال امام المرأة ان تشارك وتعمل في جميع ميادين الحياة بما فيها القضاء.

عاطف عدوان : لن نسمح لاولئك الذين ظلموا زوجتي وحرموها من حقها ونظروا للآخرين كانهم ليسوا موجودين واحتقروا مكانة المؤسسة ان يهنأوا سنلاحقم بالقانون.

عاطف عدوان : من لا يشكر الناس لا يشكر الله… في هذا اليوم اود ان اشكر الأخوة المحامين الذين تطوعوا للدفاع عن قضية حق زوجتي هدى اللواء في العمل قاضية بعد نجاحها في الامتحانات وحضورها على درجة متميزة ضد اولئك الذين اسقطوا اسمها من أسماء الناجحين المعتمدة من الجهات المختصة.

اما صاحبة القضية السيدة هدى عدوان فقد نشرت على حسابها الشخصي على فيسبوك :

هدى عدوان:شكرا لكل من هنأني بنجاحي في مسابقة القضاء والتي تم صدور قرار رسمي بنجاحي وحصولي على الترتيب الثاني على المتسابقين الا انني تفاجأت باستبعادي بحجة اني إمرأة وانه حرام شرعا تعيين النساء في سلك القضاء.وساوافيكم لاحقا بالتفاصيل.

هدى عدوان:اصدقائي للتنويه فقط بخصوص استبعادي من وظيفة القضاء الاستبعاد لم يكن من مجلس القضاء الاعلى بل تم من اللجنة الادارية بعد اعتمادها القرار المتضمن اسمي وهذا ما استدعى متابعة الامر للتاكد من الخلل والذي وصل الى علمنا ان الاستبعاد تم لان الحركة لا ترغب بعمل النساء في القضاء فهل هذا مقنع ؟؟هل الاخ عبد اسلام صيام رئيس اللجنة الادارية انتبه لوجودي على القائمة بعد ان اعتمدها واحالها للمجلس التشريعي للمصادقة ؟؟؟؟ هل هذا منطق. اترك لكم التعليق.

هدى عدوان:المرأة استطاعت عبر سنوات كفاحها الحصول على العديد من حقوقها، فعملت كسفيرة ووزيرة وأستاذة جامعة، ولا توجد مجالات عمل لم تطرقها المرأة، بما في ذلك مجال القضاء، حيث اعتلت المرأة منصة القضاء في العديد من المجتمعات العربية والإسلامية، بما فيها فلسطين وعلى الرغم من ذلك مازال البعض يعتقد أن منصة القضاء وجدت للرجال فقط، ويسوق الحجج والمبررات التي تمنع المرأة من الجلوس إلى جوار الرجل في هذا المنصب. فالشريعة الإسلامية لا تفرق بين الرجل والمرأة في تولي المناصب، بما فيها القضاء، لأنه لا توجد نصوص تمنعها من العمل قاضية، بل أتاحت لها الشريعة الإسلامية مباشرة جميع الحقوق، والمشاركة في كل ما يخص الصالح العام.

هدى عدوان:بعض الاشخاص يعترض على نشر المظلمة على الفيس بوك باعتبارها مسألة شخصية في حين لو نظرت الى منشوراته اليومية تجدها﴿ انا ساخرج، انا آكل ، انا مع فلان، انا سعيد ،انا حزين وانا وانا وانا….} اي انه يتناول كل تفاصيل حياته الشخصية حتى التفاصيل عديمة الاهمية على الفيس بوك. ولايريد من الاشخاص الذين سرقت حقوقهم وطرقوا جميع الابواب دون مجيب ان يضعوا مظلمتهم امام ايدي الناس. اي عقول هذه؟

هدى عدوان: يجب ان لا يجعلنا الانتماء لفصيل معين ان نعمي اعيننا عن الخطأ فالخطأ خطأ مهما كان من صنعه او فعله.

علق احمد المصري: الامر غاية في عدم الوضوح …كيف ولمن ومن، ومن هم لانعرف كيف تخرج مسابقة بهذا الزخم الكبير بنتائج لم يعلن عنها بل تسريبات ومن ثم الاعتماد بتاريخ يسبق انتهاء مقابلات زملاء من القضاء العسكري … اللجنة الادارية بحاجة الى مستشار قانوني قوي لتدراك اخطاءها التي ظلمت فيها العباد.

علق ايهاب النحال : ان كان هذا يحدث مع زوجة نائب في التشريعي ولا يستطيع الاخ النائب ان يرفع الظلم عن زوجته فلمن يلتجئ المظلومين من العامة في هذا البلد؟ ؟؟

علق عصام الغرابلي : اذا حضرتك عضو مجلس تشريعى و حاولو سرقة حق زوجتك فى التعيين فمابلك بالناس العادية أسأل الله السلامة

علق اسعد رضوان : والله يا شيخنا إن شرع ربنا أحب إلينا ولقد منع الشرع المراة من تولي القضاء

علق ابو يوسف الحانوني مخاطبا عضو التشريعي عاطف عدوان : الغريب انو عندما يذهب لك شخص مظلوم بطنش وما بتعمل اي شيء لكن عند زوجتك قومت الدنيا وقعدتها.

 

الاخبار العاجلة